أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 29 مارس 2024:

أنفابريس//

أزمة حزب الاستقلال.. مساع حثيثة لطي الخلافات (الأحداث المغربية)

يسابق قادة بارزون في حزب الاستقلال الزمن من أجل إيجاد حل لورطة نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية في مجلس النواب، الذي جمد مهامه على رأسه، بسبب التسجيل الصوتي “الفضيحة”، إلى جانب فضيحة “الصفعة”، وذلك لعقد مؤتمره المرتقب الشهر المقبل في أجواء هادئة. وأكدت معطيات حصلت عليها اليومية أن “جهودا كبيرة تبذل داخل حزب الاستقلال من أجل وضع حد للفضائح التي انفجرت في الآونة الأخيرة”. ومن المرتقب أن يكون منزل القيادي الاستقلالي حمدي ولد الرشيد بالرباط قد احتضن أمس الخميس، اجتماعا موسعا لطي الخلافات المتفجرة مؤخرا داخل الحزب، وذلك حسب ما کشفته مصادر من حزب “المیزان”. وأضافت المصادر ذاتها أن الهدف من هذا اللقاء الموسع هو عقد “مصالحة شاملة وطي هذه الخلافات، خصوصا وأن الحزب مقبل بعد أسابيع قليلة على محطة مهمة وهي المؤتمر الثامن”.

التعاون الوطني.. جدل النظام الأساسي (الأحداث المغربية)

تعيش النقابات الممثلة بمؤسسة التعاون الوطني أزمة تسبق الانفجار، وذلك بعد اجتماعها بوزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار. فبعد ترقب لبلاغ مشترك للإطارات النقابية بعد لقائها المذكور مع الوزيرة الوصية على قطاع التعاون “صدمت شغيلة المؤسسة ببلاغ تنتفي عنه مقومات البلاغ الرسمي والموثوق أصدرته النقابات الخمس لا يحمل تواقيع ولا أسماء الكتاب الوطنيين لهذه التنظيمات، بل ومؤرخ بتاريخ سابق لنشره”. وتعبر شغيلة مؤسسة التعاون الوطني، من خلال ما يتم تداوله على الصفحات التواصلية الخاصة بها سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو تطبيقات التواصل المباشر، عن القلق الكبير مما قد يحمله مشروع النظام الأساسي، كما تعبر عن سخطها تجاه الإطارات النقابية، التي تمثلها، والتي تصفها بـ”الفاشلة” و”الضعيفة”، والتي “أخلفت الموعد ولم تكن في مستوى الفرصة التاريخية للتفاوض بقوة بشأن نظام أساسي سيرهن الأجيال المقبلة”.

نقابة تجدد مطلب إنقاذ “سامير” (الأحداث المغربية)

جددت النقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز مطالبها بالتدخل العاجل لإنقاذ شركة لاسامير من “التدمير والمسح من الخريطة، جراء التلاشي المتواصل للأصول المادية والفقدان المستمر للخبرات البشرية”، داعية إلى “استئناف الإنتاج بكل الصيغ الممكنة قبل فوات الأوان والوصول إلى خط الخسران الشامل والمبين”. وأكدت النقابة، في بلاغ لها عقب اجتماعها المنعقد أخيرا، أن “حماية مصالح شركة سامير وفتح الكراء للتخزين في وجه كل المهتمين واعتماد الشفافية والمناقصة عبر مسطرة اختيار العروض الأفضل والمساهمة في الرفع من المخزونات الوطنية النفطية”. كما طالبت النقابة، حسب البلاغ ذاته، باسترجاع الحقوق العمالية المسلوبة منذ النطق بالتصفية القضائية مع استمرار النشاط.

“ريع الدراسات” يخيم على اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي (الأخبار)
عقد المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي أول اجتماع له، منذ تفجر فضيحة “ريع الدراسات” التي هزت أركان الحزب، بعدما كشف المجلس الأعلى للحسابات عن استفادة شركة يوجد حسن لشكر، نجل الكاتب الأول للحزب، إدريس لشكر، ضمن المساهمين فيها. وجدد لشكر، في كلمته، انتقاده لرئيسة المجلس الأعلى للحسابات زينب العدوي التي اتهمها بـ”استهداف” الأحزاب السياسية، وممارسة “التحكم” عوض “الحكامة”، من خلال نشر تقرير يتضمن تفاصيل استفادة شركة في ملكية قياديين بالحزب من أموال الدعم العمومي لإنجاز “دراسات” تحوم حولها شبهة “الريع الحزبي”. وأكد أن نشر التقرير يتزامن مع تحركات الحزب لتقديم ملتمس الرقابة بمجلس النواب من أجل الإطاحة بالحكومة، مخبرا أعضاء المكتب السياسي أنه تمكن من إقناع الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، والأمين العام لحزب الحركة الشعبية، محمد أوزين، من أجل التوقيع على الملتمس.

احتجاج ضد زيادات في رسوم التسجيل بمدرسة فرنسية (الأخبار)

عادت الاحتجاجات من جديد إلى فضاء المدارس الخاصة، وبالتحديد المدارس التابعة للبعثة الفرنسية، على خلفية قرار من أجل الرفع من رسوم تسجيل تلاميذها خلال الموسم الدراسي المقبل. وقررت عدد من مؤسسات التعليم الخاص الرفع من رسوم التسجيل للعام الدراسي المقبل، وتفاجأ أباء وأولياء التلاميذ بالمؤسسات الخاصة بزيادة تفاوتت بين 500 و 1000 درهم بالمقارنة مع الموسم السابق، ما يمثل أكثر من 20 في المائة من تلك الرسوم. ومن شأن هذه الخطوة أن تثقل كاهل الآباء وأولياء الأمور، الذين استنكروا الزيادة الجديدة وقالوا إنها “زيادات غير مبررة وتأتي بعد الأزمة التي عاشها قطاع التعليم الخصوصي، بالتزامن مع أزمة كورونا، وقرار العديد من أولياء أمور التلاميذ عدم تسجيل أبنائهم مستقبلا في مدارس خصوصية والنزوح نحو القطاع العمومي”.

الشرقاوي الروداني: قرب الرئيس السنغالي الجديد من الزاوية التيجانية يمد حبل الوصال مع الرباط (الصباح)

كشف الشرقاوي الروداني، الخبير في الشؤون الأمنية والإستراتيجية، عقب إعلان اللجنة الوطنية لإحصاء الأصوات في السنغال عن فوز المعارض باسيرو ديوماي، أن قربه من الشيخ تبديان نياي، أحد الشخصيات السياسية الكبيرة المنتمية للزاوية التيجانية يجعل حبل الوصال مع الرباط مضمونا لما لهذه الزاوية من احترام وتقدير لإمارة المؤمنين في شخص جلالة الملك. وسجل المتحدث، في تصريح للجريدة، أن إمارة المؤمنين لعبت دائما دور مظلة ضامنة وحاضنة لتطور نسق العلاقات الإنسانية والدينية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية بين المغرب والسنغال، وأن العلاقات المغربية السنغالية ستعرف تطورا داخل نسق جديد في العمل الثنائي لعدة اعتبارات مرتبطة بالتشاركية في البناء والعمل الإفريقي المشترك الذي يتبناه حزب “باستيف” الذي يمثله الرئيس السنغالي الجديد، ولأن العقيدة السياسية المغربية نحو القارة الإفريقية تجد صداها في سياسة حزب الرئيس باسيرو.

شبهة تهريب أموال تلاحق معتمرين (الصباح)

تلاحق شبهات تهريب أموال معتمرين تجاوزت نفقاتهم السقف الأقصى المسموح بتحويله إلى الخارج لتغطية نفقات الأسفار. وأفادت مصادر بأن أحد أرباب المقاولات أنفق ما لا يقل عن 250 مليونا لقضاء عمرة رمضان صحبة زوجته واثنين من أبنائه، ما يتجاوز السقف المسموح به بأضعاف مضاعفة. وأوضحت مصادر اليومية أن المنشور العام للصرف يحدد النفقات المسموح بتحويلها إلى الخارج لتمويل نفقات السفر في 100 ألف درهم، ويمكن أن يضاف إلى ذلك مبلغ إضافي في حدود 30 في المائة من قيمة الضريبة على الدخل المقتطعة من المنبع في السنة السابقة للعمرة على ألا يتجاوز المبلغ الإجمالي سقف 300 ألف درهم (30) مليون سنتيم. وأفادت المصادر ذاتها بأنه حتى مع افتراض أن المقاول وأفراد عائلته مسموح لهم الوصول إلى هذا السقف، فإن المبلغ الإجمالي حينها لا يجب أن يتجاوز 120 مليونا، على اعتبار أن الأسرة تتشكل من أربعة أفراد.

دراسة: 70 في المائة من المغاربة متوجسون من الذكاء الاصطناعي (الصباح)
في الوقت الذي شهد فيه الذكاء الاصطناعي تطورا في الأشهر الأخيرة، خاصة بعد تطوير كفاءة بعض التطبيقات لا تزال معرفة المغاربة بهذا المجال ضحلة، إذ أن ما يفوق الثلثين لا علم لهم بوجوده، وجل الذين يعرفونه لا يستعملونه. وبالمقابل، فإن النسبة البسيطة (29 في المائة) من المغاربة التي تعرف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، متوجسة منه، إذ قالت نسبة 70 في المائة منهم، إنه يشكل خطرا على البشرية، و46 في المائة قالوا إنهم متفقون بشدة على أنه يشكل خطرا على البشرية. وكشف استطلاع رأي أجرته مؤسسة “سونيرجيا”، بشراكة مع يومية “ليكونوميست”، على عينة مكونة من 1003 مستجوبين، تمثل مختلف الفئات العمرية والاجتماعية، من كلا الجنسين وعددا من جهات المغرب، أن 71 في المائة منهم يجهلون تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مقابل 29 في المائة قالوا إنهم يعرفونها.

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحومة الإعلامية فاطمة الوكيلي (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحومة الإعلامية فاطمة الوكيلي. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية: “تلقينا ببالغ التأثر، نعي المشمولة بعفو الله وغفرانه، الإعلامية القديرة المرحومة فاطمة الوكيلي، تغمدها سبحانه وتعالى بواسع رحمته ورضوانه”. وأضاف صاحب الجلالة “وبهذه المناسبة المحزنة، نعرب لكم ولكافة أهلكم وذويكم، ومن خلالكم لأسرة الراحلة الإعلامية والثقافية الوطنية، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، في فقدان إحدى رائدات الإعلام السمعي البصري ببلادنا، المشهود لها بدماثة الخلق، وبالكفاءة والمهنية العالية الموسومة بروح المسؤولية والنزاهة، وبالعطاء الغزير سواء في المجال الصحفي أو في مجال التأليف والكتابة السينمائية، مما جعلها تحظى بتقدير واحترام مختلف الفاعلين الإعلاميين”.

وهبي: مشروع قانون المؤسسات السجنية يروم أنسنة ظروف العيش داخل السجن والنهوض بحقوق المعتقلين لتأهيلهم اجتماعيا وإعادة إدماجهم (الصحراء المغربية)

أكد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، أن مشروع القانون رقم 10.23 المتعلق بتنظيم وتدبير المؤسسات السجنية، يأتي تجسيدا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأضاف الوزير، خلال تقديمه لمشروع القانون المذكور، أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بمجلس النواب، أنه عند صياغة مضامين المشروع تمت مراعاة ضرورة الحفاظ على سلامة السجناء والأشخاص والمباني والمنشآت والأمن العام، وضمان حقوق النزلاء وأمنهم والنهوض بأوضاعهم الإنسانية مع احترام احتياجات الفئات الهشة كالنساء والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، تيسيرا لها في التأقلم مع ظروف الاعتقال وتهييئها للاندماج السريع في المجتمع بعد قضاء فترة العقوبة. وأشار إلى أنه تم الحرص أيضا، على إشراك مختلف الفعاليات الوازنة للمجتمع والمعنية بإصلاح المنظومة القانونية المتعلقة بالمؤسسات السجنية، باعتبارها قوة اقتراحية لا غنى عنها لضمان حقوق الإنسان وترسيخ دولة الحق والقانون.

النظام الجديد لنيل رخصة السياقة يعرض وزير النقل للمساءلة (المساء)

بعد موجة الغضب التي عمت المرشحين لامتحان نيل رخصة السياقة في العديد من المدن المغربية بسبب النظام الجديد، الذي أقرته الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، والذي كان سببا في ارتفاع أعداد الراسبين، طالب حزب الاستقلال، وزير النقل واللوجستيك محمد الجليل، بـ”إعادة النظر في طبيعة هذه القرارات، بما يتماشى وأسباب نزول إصلاح بنك الأسئلة الجديدة وتطويرها وفق شروط ومعايير تكون في متناول المرشحين”. وقال منصف الطوب، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، في سؤال كتابي، إن طبيعة هذه القرارات ينبغي تنزيلها تدريجيا، بما يفسح المجال أمام مؤسسات تعليم السياقة وكذا المرشحين لاستيعاب نوعية الأسئلة وتلقي تكوينات خاصة”؛ مؤكدا أن “المنصة الرقمية الموضوعة لهذا الغرض، لا تتوفر على الدعائم البيداغوجية الكافية لتلقين وتكوين المرشحين، علاوة على أن ولوج المنصة يعرف إشكالات تقنية وتبقى غير متاحة للجميع”.

تفكيك شبكة تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 24 و45 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر مصدر أمني أنه جرى توقيف اثنين من المشتبه فيهم على متن سيارة نفعية تحمل لوحات ترقيم مزورة، مباشرة بعد وصولهما إلى مدينة مراكش قادمين من إحدى مدن شمال المملكة، حيث تم ضبطهما في حالة تلبس بتسليم شحنة من المخدرات للمشتبه فيه الثالث. وأبرز المصدر ذاته أن عملية الضبط والتفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن حجز طن و55 كيلوغراما من مخدر الكيف و260 كيلوغراما من التبغ المهرب، فضلا عن 38 كيلوغراما من مخدر الشيرا، ومبلغ مالي قدره 120 مليون سنتيم، يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.
حوار اجتماعي.. الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يقدم مذكرة مطلبية والحكومة تتعهد بالتعامل الإيجابي معها (العلم)

ضمن لقاءات الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي، التقى رئيس الحكومة عزيز أخنوش بالرباط، وفدا من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يتقدمه الكاتب العام للاتحاد النعم ميارة. وأكد الاتحاد النقابي، في بلاغ له، أنه طرح مذكرة بالمناسبة ترصد القضايا المرتبطة بتفعيل وتنفيذ مختلف الالتزامات المتفق عليها في الاتفاق الاجتماعي الموقع في 30 أبريل 2022، ومناقشة مختلف القضايا ذات الطبيعة الاجتماعية التي تشغل بال المواطنات والمواطنين لاسيما منهم فئة الشغالين. كما تطرق وفد الاتحاد العام إلى تأخر الحكومة في تنفيذ بعض من التزاماتها بتحسين الدخل والزيادة العامة في الأجور، وإصدار مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالحق في الإضراب والقانون المتعلق بالمنظمات النقابية والقوانين المتعلقة بالانتخابات المهنية. وأبرز البلاغ تأكيد رئيس الحكومة عزمه التعاطي الإيجابي مع المذكرة المقدمة وإطلاق التفاوض بداية من الأسبوع المقبل من أجل أجرأة الملفات المتبقية.

عطب محطة “نور 3”.. خزان الملح تعرض لمشكلة في التسريب والإصلاح جار لتفادي خسارة 47 مليون دولار (العلم)

ارتباطا بالعطب المتعلق بانقطاع التخزين في إحدى محطات الطاقة الشمسية بمجمع نور(3) ورزازات للطاقة الشمسية، كشفت الشركة الدولية السعودية للطاقة المتجددة “أكوا باور” التي تدير هذه المحطة، عن سبب توقف عمليات التشغيل بشكل قسري، والتسريب الذي وقع في خزان الأملاح المنصهرة، وهو الأمر الذي كان سيكبدها خسائر ستصل إلى 47 مليون دولار. وأكدت الشركة، في بيان لها، “أن الخزان القديم للملح المذاب تعرض لمشكلة تسريب متعلق بمعايير البناء، وقد بدأت أعمال الإصلاح بالفعل”. وقالت “أكوا باور” المذكورة إن محطة نور3 هي واحدة من أربع محطات تشكل مجمع نور ورزازات للطاقة الشمسية المركزة وتمثل 25 في المئة من إجمالي إنتاج المجمع للطاقة.

الاتحاد الاشتراكي: “لا يوجد في القانون ما يتيح للمجلس الأعلى للحسابات مناقشة مضامين ومخرجات الدراسات والأبحاث” المنجزة لفائدة الأحزاب (الاتحاد الاشتراكي)

عقد المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اجتماعا عاديا بالرباط، ترأسه الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر، تطرق إلى “صفقة الدراسات والأبحاث”. وسجل المكتب السياسي للحزب، في بيان، أن “حزب الاتحاد الاشتراكي تعاقد مع مكتب دراسات لإنجاز مجموعة من الدراسات والأبحاث، ولا شيء في القانون يمنعه من التعاقد مع مكتب دراسات يراه أهلا للقيام بهذه المهمة لفائدة الحزب”. وأضاف أنه “لا يوجد في القانون ما يتيح للمجلس الأعلى للحسابات مناقشة مضامين ومخرجات هذه الدراسات، لأن الأمر يتعلق بدراسات لأهداف سياسية”. وأشار إلى أن “المجلس الأعلى للحسابات يمارس رقابته على مدى احترام المساطر، ولاحق له في تقييم المضامين تفاديا للخروج عن واجب الحياد المفروض في قضاة المجلس الأعلى للحسابات”؛ مذكرا بأن “مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة من صميم الهوية السياسية والتنظيمية لحزب القوات الشعبية”.

الأمن يشدد الخناق على مهربي المخدرات (الاتحاد الاشتراكي)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إحباط عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات، وحجز عشرة أطنان و300 كيلوغرام من مخدر الشيرا. وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ بهذا الخصوص، أن العمليات المنجزة في هذه القضية بتنسيق ميداني مع عناصر الدرك الملكي المختصة ترابيا، أسفرت عن ضبط سيارتين نفعيتين على مستوى الطريق السيار الخارجي لمدينة الدار البيضاء، محملتين بشحنات كبيرة من مخدر الشيرا، واحدة تم توقيف سائقها ومرافقه على مستوى محول الطريق السيار، بينما رفض سائق السيارة الثانية الامتثال وعرض مرافقه عناصر الشرطة ومستعملي الطريق لتهديد خطير بإطلاق عدة عيارات نارية من بندقية للصيد كانت في حوزته موصولة بحزام محشو بالخراطيش.

السجائر الإلكترونية تنتشر في صفوف أطفال المدارس المغربية بصفة مقلقة (بيان اليوم)

کشف خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن السيجارة الالكترونية أضحت الأكثر استخداما مقارنة بالسجائر العادية في صفوف أطفال المدارس بين سن 15 و17 سنة، وبالنسبة إلى كلا الجنسين “2 في المائة للذكور، و5 في المائة للبنات”. وأوضح الوزير في إطار جواب على سؤال كتابي تم توجيهه إليه في مجلس النواب، حول موضوع “الانتشار المقلق والمخاطر الشديدة للسيجارة الإلكترونية على صحة الشباب والمراهقين والأطفال بالمغرب”، أن حوالي 7.7 في المائة من مستعملي السجائر الالكترونية من تلاميذ المدارس استخدموها قبل سن العاشرة، و9.6 في المائة حصلوا عليها بين 10 و 12 سنة، مقابل 23.4 في المائة بين 13 و 14 عاما، و60 في المائة عند 15 عاما وأكثر.
المغرب وإيطاليا يوقعان اتفاق الاعتراف المتبادل برخص السياقة (بيان اليوم)

وقعت حكومة المملكة المغربية وحكومة الجمهورية الإيطالية، بروما، على اتفاق الاعتراف المتبادل برخص السياقة بغرض استبدالها. ووقع على هذا الاتفاق كل من يوسف بلا، سفير صاحب الجلالة لدى الجمهورية الإيطالية، وماتيو سالفيني نائب رئيسة مجلس الوزراء ووزير البنيات التحتية والنقل، بحضور نائب الوزير المكلف بالنقل البحري. وأكد بلا، أن تجسيد هذا الاتفاق يعكس الالتزام الراسخ والموصول للحكومة المغربية، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والعناية السامية التي ما فتئ يحيط بها جلالته أعضاء الجالية المغربية. وأضاف أن هذه الآلية الجديدة تأتي لتنضاف إلى الترسانة القانونية التي تؤطر علاقات التعاون والشراكة الممتازة القائمة بين المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

توقيف الأساتذة.. التنسيق الميداني يحذر من احتقان جديد (رسالة الأمة)

رفضا لقرارات توقيف الأساتذة، نظم التنسيق التعليمي الميداني، بمعية الأساتذة الموقوفين، أول أمس الأربعاء، اعتصامات جزئية أمام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وأمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، محذرا من احتقان جديد. وندد المحتجون بوقف الأجور، مضيفين أن الوزارة “لم تقم بحل الملفات والاستجابة للمطالب التي خرج من أجلها الأساتذة للاحتجاج، كما طالبوا وزير التربية الوطنية بالتراجع الفوري عن التوقيفات”. بدورها، طالبت الهيئات الحقوقية والسياسية الحكومة بإلغاء كل القرارات “التعسفية” والتوقيفات الصادرة في حق العشرات من الأساتذة على خلفية ممارسة الحق في الإضراب، والاحتجاج على النظام الأساسي في صيغته الأولى، ونزع فتيل التوتر الذي لا يزال يخيم على المدرسة العمومية.

معاملات الصناعة المغربية تسجل أزيد من 800 مليار درهم في 2022 (رسالة الأمة)

أعلن وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بالرباط، أن القطاع الصناعي سجل رقم معاملات قياسي بلغت قيمته 801,5 مليار درهم برسم السنة المالية 2022. وأبرز مزور، في معرض تقديمه لأبرز نتائج نسخة 2023 للبحث الصناعي الصادر بعنوان “بارومتر الصناعة المغربية”، أن هذا الأداء الملحوظ يعزى، بالأساس، إلى مساهمة قطاعات الصناعات الغذائية (23,1 في المائة)، والصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية (23 في المائة)، وصناعة السيارات (17,8 في المائة). وأضاف أن هذا القطاع، الذي تضاعف عدد مقاولاته خلال عشر سنوات، سجل قيمة مضافة بلغت 212,4 مليار درهم، وإنتاج بلغت قيمته 738,7 مليار درهم، واستثمارات بما قيمته 33,9 مليار درهم خلال سنة 2022.

أمير المؤمنين يترأس الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لسنة 1445 هـ (لوماتان)

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الخميس بالقصر الملكي بمدينة الدار البيضاء، الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لسنة 1445 هـ. وألقى الدرس بين يدي أمير المؤمنين، السيد الخمار البقالي، عضو المجلس العلمي المغربي بأوروبا، متناولا بالدرس والتحليل موضوع “الأسس الشرعية لبناء أنماط التعايش الإنساني”.

حبوب.. تأمين المخزون الاستراتيجي (ليكونوميست)

تبدو الحاجة ماسة، أكثر من أي وقت مضى، إلى تأمين مخزون استراتيجي من الحبوب. وأدى انخفاض الإنتاج الوطني، والإجهاد المائي، والاعتماد القوي على الواردات، والاضطرابات الجيوسياسية العالمية، وتقلبات الأسعار الدولية إلى عدم الوضوح في هذا المجال. وتعي الفيدرالية الوطنية لتجار الحبوب والبقوليات، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بهذه المخاطر المحدقة. ولهذا السبب يتم إعداد دراسة لتأمين مخزون احتياطي استراتيجي. وقال رئيس الفيدرالية، في تصريح لليومية “نحن بحاجة إلى أداة إضافية جديدة للتخزين تتجاوز تلك الموجودة لدينا حاليا”، مبرزا أن “الهدف يتمثل في التحصين ضد المخاطر”. وأضاف أن “المخزون الحالي من الحبوب يسمح الآن بإمداد السوق الوطنية بشكل طبيعي في ظل انتظام الواردات”. ومع ذلك، فإن الاستهلاك الوطني يتزايد في ظل الوضع الدولي المتطور باستمرار ومعه الواردات أيضا.

الفلاحة.. إزالة الكربون، معادلة صعبة (ليزانسبيراسيون إيكو)

يعد تغير المناخ أحد التحديات الأكثر إلحاحا التي تواجه الكوكب. وتعتبر الفلاحة مسؤولة عن ثلث انبعاثات الغازات الدفيئة على مستوى العالم، وتقع في قلب المعركة ضد ظاهرة الاحتباس الحراري. وفي المغرب، يتعين على هذا القطاع اتخاذ تدابير للتقليل من بصمته الكربونية والتكيف مع الواقع الجديد. وتنطوي إزالة الكربون من الفلاحة على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز، مع زيادة تخزين الكربون في التربة. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الفلاحة المتجددة توفر حلولا واعدة، من قبيل زراعة البذور بدون حرث، واستخدام محصول التغطية، وزراعة الأشجار في المناطق الطبيعية الفلاحية، ودمج الثروة الحيوانية في النظم الإنتاجية. ولا تخول هذه الممارسات عزل الكربون فحسب، بل توفر أيضا تحسين جودة التربة وتقليل التعرية وزيادة القدرة على مواجهة المخاطر المناخية.

اختبارات رخصة السياقة: محمد عبد الجليل يعلن عن فرصة ثانية للراسبين (لوبينيون)

خلال الندوة الصحفية الأسبوعية للناطق الرسمي للحكومة، التي انعقدت أمس الخميس، على هامش مجلس الحكومة، ظهر وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل أمام الصحفيين ليشرح موقفه حول سلسلة من القضايا، من بينها الجدل الدائر حول اختبارات رخصة القيادة التي أسالت الكثير من المداد بعد فشل عدد كبير من المرشحين في اجتياز الامتحان في نسخته الجديدة. واعترف الوزير بأن معدل النجاح الذي لوحظ خلال اليوم الأول لنشر النظام الجديد لا يزال منخفضا للغاية. ولم يتأخر في هذا الصدد عن الإعلان عن بشرى سارة للأشخاص الذين لم يتمكنوا من اجتياز اختبار الاثنين، حيث ستتاح لهم فرصة الاستدراك دون احتساب الاختبار الأول الذي سيتم إلغاء نتائجه.
مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023 (ليبيراسيون)

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليار درهم برسم سنة 2023. وأبرزت المجموعة، في بلاغ حول نتائجها المالية، أن استمرار ربحية “المكتب الشريف للفوسفاط” يؤشر على قوة أداء المجموعة المدعوم بفعالية مبادراتها للتحكم في التكاليف، فضلا عن تطبيقها استراتيجية فعالة للتزود بالمواد الخام.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعتمد استراتيجيته القطرية للمغرب (2024-2029) (ليبيراسيون)

أعلن مجلس إدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الأربعاء، أنه صادق على استراتيجيته القطرية للمغرب للفترة 2024 إلى 2029، والتي ستركز على القطاع الخاص والنمو الشامل والتحول الأخضر. وقال أنطوان سالي دو شو، مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، في بلاغ صحفي، إن “اعتماد الاستراتيجية الجديدة يشكل خطوة أساسية بالنسبة للبنك والمغرب. فهي ستوجه استثماراتنا وحوارنا حول السياسات التي يتعين تنفيذها على مدى السنوات الخمس المقبلة، من أجل تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام في البلاد”.

شاركها

شاهد أيضاً

وزير الصحة : السياسة الصيدلانية الوطنية تولي اهتماما خاصا لضمان توفر وسلامة أدوية الهيموفيليا

أنفابريس  // وكالات أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، اليوم الأربعاء بالرباط، أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة ؟ تكلم مع أحد من فريقنا
Enable Notifications OK No thanks