أبرز عناوين الصحف الوطنية اليوم الثلاثاء 21 ماي 2024:

أنفابريس  //

الأساتذة الجامعيون يخرجون للاحتجاج ضد الميراوي (الأخبار)

عاد التوتر إلى صفوف الأساتذة الجامعيين حيث أعلن الأساتذة عن تنظيم وقفة احتجاجية، أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يوم غد الأربعاء، وذلك للمطالبة باحتساب الأقدمية العامة المكتسبة في الوظيفة العمومية، وفقا لـ”التنسيقية الوطنية للأساتذة الباحثين المتضررين”. وفي السياق ذاته، انتقدت تنسيقية الأساتذة الباحثين ما وصفتها بـ”سياسة الآذان الصماء” التي تنتهجها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدة على ضرورة تسوية هذا الملف، قبل صدور النظام الأساسي الجديد. ويتهم الأساتذة الباحثون وزارة التعليم العالي بـ”التنكر للتراكم الذي تحقق في هذا الملف إبان بعض الحوارات التي جمعتهم بالوزير السابق الوصي على القطاع سعيد أمزازي، الذي سبق ووعدهم بحل نهائي للملف”، وفق تصريحهم.

الزيادة في أسعار “بوطاغاز” تدخل حيز التنفيذ (الأخبار)

أعلنت الحكومة بشكل رسمي، عن دخول قرار الزيادة في أسعار غاز البوتان “بوطا غاز”، ابتداء من يوم أمس الاثنين، وذلك في إطار تفعيل الإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة الذي يلتهم سنويا مبالغ كبيرة من ميزانية الدولة. وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية في بلاغ لها، أنه في إطار الإصلاح الشامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، سيتم الشروع ابتداء من يوم 20 ماي 2024، في التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز برسم سنة 2024 ، بما قدره 2،5 درهم بالنسبة لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كلغ، و 10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كلغ.

اللجنة التنفيذية والحكومة يقسمان نواب الاستقلال (الأحداث المغربية)

طالب نواب استقلاليون بمنحهم حرية انتقاد الأداء الحكومي، وعدم “لجم ألسنتهم” في إبداء الملاحظات التي يرون ضرورة طرحها. وسبق لبرلمانيين أن اعتبروا أن مداخلة رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية عمر احجيرة، في مناقشة حصيلة الحكومة لمنتصف الولاية “كانت انبطاحية أكثر من فريقي التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة اللذين يشرفان على قطاعات أكثر أهمية من القطاعات التي يسيرها وزراء حزب الاستقلال بالحكومة”. وشدد بعض النواب البرلمانيين من الحزب على أن “الحكومة يجب أن تنصت لما يجب أن تنصت إليه، لا أن تتم مغازلتها وإسماعها ما تطرب له فقط”. وكشفت معطيات حصلت عليها اليومية أن الفريق الاستقلالي، الذي يحاول رئيسه الجديد رفع تمثيليته في النسخة القادمة من اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، بات يعيش على صفيح ساخن ولم يعد لحمة واحدة بخصوص نظرتهم للعمل الحكومي.

عواطف حيار: تأهيل المقبلين على الزواج مدخل لمحاربة الطلاق (الأحداث المغربية)

كشفت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أن وزارتها أطلقت 120 مركزا، في إطار برنامج “جسر الأسرة” يقدم خدمات اجتماعية أسرية من أبرزها تأهيل المقبلين على الزواج من خلال تكوينهم حول الحقوق والواجبات وكل ما يتطلبه تدبير مجال العيش الأسري. واعتبرت المسؤولة الحكومية، التي كانت تتحدث في إطار ندوة نظمت في إطار فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، أن هذا التكوين من شأنه أن يشكل “مدخلا لتدبير هذا النطاق المغلق والخاص” (أي المجال الأسري). وزادت حيار موضحة أن التكوين، الذي يقدمه برنامج “جسر الأسرة” المباشر للفئات المستهدفة عبر مكونات القطب الاجتماعي للوزارة ممثلا مؤسسة التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية والمعهد الوطني للعمل الاجتماعي، “لا يستثني أفق الإنجاب والحصول على أطفال”.

زيادة جديدة في رسوم التمدرس (الصباح)

تعتزم مؤسسات تعليم خاصة إقرار زيادات في رسوم التمدرس خلال الموسم الدراسي المقبل. وأفادت مصادر بأن الزيادة ستهم المستويين الإعدادي والثانوي، بقيمة تتراوح بين 200 و300 درهم، مضيفة أن أسرا توصلت بإشعارات من المؤسسات التي يتابع أبناؤها فيها دراستهم تفيد إقرار زيادة في رسوم التمدرس، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، بعد زيادات أخرى في الموسم الماضي، ما أثار سخط جل أرباب الأسر المعنيين. ويثير موضوع رسوم التسجيل والدراسة والتأمين جدلا متجددا عند كل دخول مدرسي، إذ يعمد عدد من أصحاب مؤسسات التعليم الخاصة إلى الزيادة في تكاليف التمدرس عند كل دخول، وبعد انتقال التلميذ من مستوى تعليمي إلى آخر، ما يواجه باحتجاجات من قبل جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، التي تعتبر أن هذه الزيادات غير قانونية وتتهم الوزارة بـ”التقاعس” عن القيام بدورها.

مجلس الحسابات يواصل “قصف” أحزاب (الصباح)

استشاط قضاة المجلس الأعلى للحسابات “غضبا” على زعماء وقادة أحزاب سياسية، الذين كالوا لهم اتهامات بعد فضح ضياع 20 مليون درهم، كمبلغ دعم إضافي على دراسات راج أنها وهمية لافتقادها لمنهجية علمية، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وأفادت المصادر نفسها، بأن قضاة المجلس الأعلى للحسابات أكدوا عدم تراجعهم عن التقرير المنجز في هذا الشأن لتوفرهم على الأدلة والمستندات التي تثبت غياب الحكامة في صرف الدعم المالي لإنجاز دراسات تفتقد إلى منهجية علمية، منحت لمقربين، بينهم أبناء أحد القادة، وأعضاء المكاتب السياسية الذين سارعوا إلى إنشاء شركة، أو قادة سابقون لإنجاز تلك الدراسات بشكل فردي أو جماعي. ولن يخضع قضاة المجلس الأعلى للحسابات، توضح المصادر نفسها، لأي ضغط من أي كان لتغيير موقفهم، لأنهم واعون أنهم مؤسسة مستقلة تشتغل وفق ما نص عليه الدستور والقوانين الجاري بها العمل.

عبد اللطيف وهبي: تطوير القوانين المنظمة للعدالة يتطلب الجرأة لاتخاذ قرارات مؤلمة (الصحراء المغربية)

قال عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، إن “القوانين التي تنظم مجال العدالة في المغرب قوانين محافظة بشكل كبير ويكون من الصعوبة تعديل بعض مقتضياتها، لكن لا بد من الإقدام على التغييرات المؤلمة من أجل إصلاح العدالة”. وشدد الوزير، في كلمته التي ألقاها خلال يوم دراسي حول موضوع “الفعالية والنجاعة القضائية في مشروع قانون رقم 02.23 يتعلق بالمسطرة المدنية”، على أن “تطوير العدالة يتطلب الجرأة والشجاعة لاتخاذ قرارات مؤلمة، لكنها من أجل العدالة، وأنه يجب إصلاح العدالة كلها أو تركها كلها”. وتحدث وهبي عن المسار الذي مرت منه عملية إعداد مشروع قانون المسطرة المدنية، قائلا إنه “مسار طويل جدا، استغرق أزيد من سنة ونصف السنة من التشاور مع المؤسسات”، مضيفا “جلسنا مع كل الأطراف، فقد كانت هناك آراء مختلفة، وجميع مؤسسات الدولة طلبنا رأيها”.

عبد اللطيف لوديي يتباحث مع مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي (الصحراء المغربية)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بانعقاد الاجتماع الـ13 للجنة الاستشارية للدفاع، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، بمقر هذه الإدارة، سيليست والاندر، مساعدة وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي، التي تقوم بزيارة عمل للمملكة، على رأس وفد عسكري أمريكي هام. وأوضح بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن المسؤولين أعربا في بداية المباحثات، عن ارتياحهما لجودة واستدامة العلاقات المتميزة والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية. وأبرز المسؤلان بالنظر للحصيلة الإيجابية لهذا التعاون العسكري، الذي يعتبر مكثفا ومتنوعا، أن الانعقاد المنتظم لهذه اللجنة ستكون له بالتأكيد آثار إيجابية على تعزيز تحديث القوات المسلحة الملكية وقابلية التشغيل المشترك لقوات البلدين.

عودة التصدير إلى إفريقيا يرفع أسعار الخضر (المساء)

بعد موجة الارتفاعات التي عرفتها، مؤخرا، أسعار بعض الخضر والمنتجات الفلاحية في الأسواق الوطنية، بعد إلغاء موريتانيا، في فاتح ماي الجاري، الزيادة التي كانت فرضتها على الرسوم الجمركية في بداية العام على واردات الخضر من المغرب، طالب الفريق الحركي بمجلس النواب وزير الفلاحة، محمد صديقي، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي تأثير عودة التصدير إلى موريتانيا على السوق الوطنية، وعلى القدرة الشرائية للمواطنين. وأشار النائب البرلماني عن فريق الحركة الشعبية، نبيل الدخش، إلى أن الخبراء الاقتصاديين يتوقعون ارتفاع أسعار هذه المنتجات من جديد في الأسواق الوطنية بعد أن كانت سجلت انخفاضا ملموسا طوال الأشهر الأخيرة، “مما ينذر بارتفاع نسبة التضخم نتيجة انخفاض العرض في الأسواق الوطنية”، وطالب الوزير باتخاذ التدابير اللازمة لضمان وفرة العرض من المنتجات الفلاحية من الخضر والفواكه في الأسواق الوطنية.

إحباط عملية تهريب أزيد من طن ونصف من الشيرا بكلميم (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة كلميم، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات عبر المسالك البحرية وحجز طن و586 كيلوغراما من مخدر الشيرا. وقد أسفرت هذه العملية الأمنية عن توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في تورطهم في هذا النشاط الإجرامي، حيث أظهرت عملية تنقيطهم في قاعدة بيانات الأمن الوطني، أن أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني من طرف مصالح الدرك الملكي بكلميم، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية مماثلة تتعلق بالتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية.

نزار بركة يؤكد من إندونيسيا أن المغرب بفضل التوجيهات الملكية وضع خارطة طريق لمواجهة التغيرات المناخية (العلم)

سلم رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، رفقة وزير التجهيز والماء نزار بركة، ببالي (أندونيسيا)، النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو). وحصلت المنظمة، التي تم اختيارها من بين 84 ترشيحا توصلت به أمانة جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، على شيك بقيمة 500 ألف دولار أمريكي، خلال حفل افتتاح الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء، الذي يستمر إلى غاية 25 ماي الجاري، نظير التزامها لفائدة “تأمين موارد المياة من أجل السيادة الغذائية والازدهار المشترك”. وعلاقة بأشغال المنتدى، أكد بركة، أن المغرب وضع، وفقا للتوجيهات الملكية السامية، خارطة طريق لضمان مرونة أفضل من أجل مواجهة تأثيرات التحديات المناخية، مستحضرا تطوير المغرب لحلول تقليدية للموارد المائية، ولا سيما من خلال تسريع بناء السدود، وتحلية مياه البحر، وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة.

محمد عبد الجليل: الترخيص لاستغلال 3800 خط للنقل بالوسط القروي (العلم)

أكد محمد عبد الجليل بمجلس المستشارين، أن الحكومة تولي أهمية بالغة للنقل بالعالم القروي، حيث قامت بإنجاز مجموعة من الدراسات الميدانية بشراكة مع السلطات والمجالس المحلية شملت 58 إقليما حددت من خلالها المعطيات اللازمة لوضع مخططات بالنسبة لكل إقليم. وفي هذا الإطار، تم الترخيص لاستغلال أكثر من 3.800 خط للنقل بالعالم القروي، ولم يتم تشغيل سوى حوالي 1.300 رخصة، ويرجع ذلك بالأساس حسب المهنيين إلى ضعف المردودية وكلفة المركبات. ولمواكبة القطاع، قامت الوزارة في إطار الحوار القطاعي مع مختلف التمثيليات المهنية لقطاع النقل الطرقي، ومن ضمنهم مهنيي النقل بالعالم القروي، بتحديد وتدارس عدد من الأولويات، التي تتضمن برنامج تجديد الحظيرة وكذا التعديلات المتعلقة بمدونة السير.

الاتحاد الاشتراكي يحذر من تكرار سيناريو تحرير الغازوال والبنزين ويربط إصلاح المقاصة بتسقيف المحروقات (الاتحاد الاشتراكي)

حذر حزب الاتحاد الاشتراكي من التوجه السياسي للحكومة في تدبير صندوق المقاصة وانعكاساته على القدرة الشرائية للمواطنين في هذه المرحلة. ودعا الحزب، في مناسبات عدة، إلى ضرورة فتح نقاش عمومي، جاد ومسؤول، حول صندوق الدعم الاجتماعي، الذي يعتبر إصلاحه من أصعب التحديات المطروحة في المشهد السياسي المغربي من جهة، ومن جهة أخرى لكون إصلاحه يقتضي الاستجابة لإكراهات التوازنات الماكرواقتصادية وتوصيات البنك الدولي دون المجازفة بالاستقرار الاجتماعي المغربي. ويرى الاتحاد الاشتراكي أنه “من الصعب ترجمة إصلاح صندوق المقاصة، على أرض الواقع، ما لم يفض إلى نتائج تنعكس إيجابيا على حياة المواطن المغربي، فالمدخل الاجتماعي أمر أساسي في معادلة إنجاح إصلاح نظام المقاصة، وهذا يتطلب تأهيلا حقيقيا وملموسا للاقتصاد المغربي عبر تسقيف أسعار المحروقات”.

المغرب يعبر عن تعازيه الصادقة للشعب الإيراني وعائلات الضحايا (الاتحاد الاشتراكي)

عبرت المملكة المغربية، عن تعازيها الصادقة للشعب الإيراني وعائلات ضحايا حادث سقوط طائرة مروحية، أودى بحياة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ومجموعة من المسؤولين. وجاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، “على إثر حادث سقوط الطائرة المروحية الذي أودى بحياة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ومجموعة من المسؤولين، تتقدم المملكة المغربية بتعازيها الصادقة للشعب الإيراني وعائلات الضحايا”.

بنعبد الله يعيب على الحكومة عدم ترجمتها لما جاء في النموذج التنموي الجديد والغياب الواضح للبعد السياسي في تدخلاتها (بيان اليوم)

أفاد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، بأن حزبه بصدد توجيه رسالة إلى رئيس الحكومة، وإلى الرأي العام، خلال الأسبوع الجاري، من أجل الرد على ما جاء في التصريح الخاص بالحصيلة المرحلية، والتي قدمها عزيز أخنوش أمام البرلمان. وكشف بنعبد الله، خلال لقاء تواصلي بمدينة بوعرفة، عن بعض ما جاء في هذه الرسالة، مشيرا إلى أن “هذه الحكومة يغيب عنها البعد السياسي، وغياب الحديث عن إصلاح الفضاء السياسي ومحاربة الفساد واستعمال المال كما جرى في الانتخابات الأخيرة”. ويرى أن المجهود الذي يتعين بذله، هو ترجمة ما جاء في النموذج التنموي الجديد، والذي لم تعد هذه الحكومة تتحدث عنه، مشيرا إلى أن الحكومة بقيت بعيدة عن كل ما جاء في مشروع النموذج التنموي، وتعتقد أن ما تقوم به هو الصواب فى ظل غياب تعبيرات احتجاجية التي من شأنها أن تنبه الحكومة إلى نقط ضعفها وإلى مكامن الخلل في تدبيرها.

المغرب يدعو إلى مواكبة البلدان الإفريقية التي تمر بمرحلة انتقال سياسي (بيان اليوم)

أكد المغرب، بأديس أبابا، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، على ضرورة مواكبة البلدان الإفريقية التي تمر بمرحلة انتقال سياسي عبر المقاربة متعددة الأبعاد للسلم والأمن والتنمية. وأبرز السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، خلال الاجتماع الـ1211 لمجلس السلم والأمن خصص لبحث عمليات الانتقال السياسي بكل من بوركينا فاسو وغينيا ومالي والنيجر والغابون، أهمية المقاربة متعددة الأبعاد (السلم والأمن والتنمية)، على النحو الموصى به في إعلان طنجة، في مواكبة البلدان التي تمر بمرحلة انتقالية في القارة. وأكد الدبلوماسي، الذي يقود الوفد المغربي المشارك في هذا الاجتماع، على أهمية تطوير مشاريع مترابطة تلائم كل حالة لمعالجة الأسباب الجذرية لانعدام الأمن والاستقرار.

البرلمان يضع تحت المجهر تقرير صادما حول زواج الطفلات (رسالة الأمة)

بعد انتخاب مكتبها وتحديد قائمة أعضائها، تدشن لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، يومه الثلاثاء، أولى اجتماعاتها بعد افتتاح دورة أبريل بعرض ومناقشة رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول “زواج الطفلات وتأثيراته الضارة على وضعهن الاقتصادي والاجتماعي”. وينتظر أن يكشف أحمد رضى الشامي، رئيس المجلس، خلال هذا الاجتماع، عن مخرجات هذا الرأي الذي حذر من المخاطر الصحية التي تهدد حياة الطفلات المتزوجات وأطفالهن. ويرتقب أن يتحدث معدو الرأي بلغة الأرقام عن حالات العنف الأسري والزوجي والجسدي والجنسي واللفظي الذي تتعرض له الطفلات المتزوجات وكذا عن التداعيات السلبية للزواج المبكر على وضعيتهن الاقتصادية والاجتماعية بوصفهن نساء المستقبل، من خلال إقصائهن من منظومة التربية والتكوين ومن ثم حرمانهن من فرص المشاركة الاقتصادية.

سفارة المغرب ببكين تضع رقم هاتفي رهن إشارة الجالية المغربية (رسالة الأمة)

وضعت سفارة المغرب ببكين رقم هاتفي رهن إشارة أعضاء الجالية المغربية المقيمة بالصين. وذكرت السفارة أن هذه المبادرة تندرج في إطار الجهود الرامية لتحسين الخدمات القنصلية التي يتم تقديمها، وتعزيز تقريب الخدمة القنصلية والاجتماعية للمواطنين المغاربة بالصين، مشيرة إلى أن الرقم الهاتفي الذي تم وضعه في الخدمة ابتداء من أمس الاثنين يهدف أيضا، لإتاحة أفضل الظروف للتواصل بين الجالية المغربية المقيمة بالصين والسفارة. ويتضمن رقم الهاتف المتاح على مدار 24 ساعة على 24، خدمات الرسائل، خاصة على المنصة الصينية “وي تشات”. وتأتي هذه المبادرة لتلبية الحاجيات القنصلية للجالية المغربية التي ما فتئ عددها يتزايد في هذا البلد الآسيوي الشاسع.

إغلاقات متتالية للمقاهي والمطاعم (ليكونوميست)

لم يستطع أصحاب المقاهي والمطاعم التعافي من آثار أزمة كوفيد. فمنذ تلك الفترة أغلقت حوالي 8 آلاف و964 وحدة أبوابها. وتعاني المقاهي المطاعم التي توجد في وضعية نشاط حاليا، من ارتفاع أسعار المدخلات، لاسيما أسعار البن. ويطالب اليوم، الفاعلين بالقطاع، بإلغاء الذعائر والغرامات المسجلة عليهم لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وكذا مراجعة الجانب الجبائي الذي يشكل عائقا أمام المنافسين الجدد، لاسيما أولئك الذي يعملون في القطاع غير المهيكل.

رفع الدعم عن غاز البوتان: ما التداعيات على الأسر المغربية؟ (لوبنيون)

اعتبارا من الاثنين 20 ماي، بدأت عملية رفع الدعم التدريجي لسعر غاز البوتان. وأعلنت وزارة المالية عن التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز برسم سنة 2024 ، بما قدره 2،5 درهم بالنسبة لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كلغ، و 10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كلغ. وتأمل الحكومة في توسيع هوامش ميزانيتها وإعادة تخصيص المدخرات (20 مليار درهم في أفق 2026) لتمويل المساعدات الاجتماعية. والسبب الآخر الذي دفع الحكومة إلى تبني هذا الخيار هو أن هذا الدعم تستفيد منه الفئات غير المستهدفة. فمن الناحية النظرية، ستتم حماية الفئات الأكثر هشاشة في المجتمع من خلال المساعدة الاجتماعية المباشرة. بينما ستكون الانعكاسات أشد وطأة على الطبقة المتوسطة، التي ستتأثر قدرتها الشرائية.

المطارات: حركة النقل الجوي تفوق التوقعات (ليزانسبيراسيون إيكو)

تشهد الحدود الجوية المغربية انفتاحا متزايدا على العالم، والأرقام تثبت ذلك. فقد استقبلت مطارات المملكة ما مجموعه 9 ملايين و518 ألف و947 مسافرا عند متم شهر أبريل الماضي، أي بزيادة قدرها 18 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. ووفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن المكتب الوطني للمطارات، عرف شهر أبريل الماضي دينامية متميزة، حيث بلغ حجم الحركة التجارية 2 مليون و639 ألف و725 مسافرا، أي بزيادة قدرها 30 في المئة مقارنة بشهر أبريل من سنة 2023. ويعزى هذا الأداء الملحوظ، أساسا، إلى شهر رمضان في أبريل 2023، حيث انخفضت حركة النقل الجوي.
السلامة الصحية: سمعة المنتجات الفلاحية الوطنية تحظى بتقدير كبير (لوماتان)

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إن السلطات المغربية تفرض قواعد صارمة بشأن احترام معايير السلامة الصحية، سواء بالنسبة للمنتجات الموجهة للتصدير أو للسوق المحلية. ودعا محمد الصديقي إلى اليقظة في مواجهة الشائعات التي تروجها “لوبيات” حول جودة المنتجات الفلاحية المغربية، مشيرا إلى أن ”جهات معينة“ داخل الاتحاد الأوروبي تعمل على الإضرار بسمعة هذه المنتجات لأسباب مرتبطة بالمنافسة. ولدعم تصريحاته، أشار الوزير إلى أن المنتجات الفلاحية للمملكة لاقت استحسانا في أسواق أخرى مثل كندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تحرص السلطات على السلامة الصحية. وقال: ”إذا كانت منتجاتنا تشكل أي مشاكل صحية، فلن تلقى إقبالا“.

المكتب الوطني المغربي للسياحة/تريب أدفايز: شراكة لمضاعفة ليالي المبيت خلال ال5 سنوات القادمة (ليبيراسيون)

في سابقة من نوعها، وقع المكتب الوطني المغربي للسياحة مع العملاق العالمي تريب أدفايزر اتفاق شراكة مدته 5 سنوات بهدف رفع عدد ليالي المبيت بالمغرب تدريجيا إلى غاية مضاعفتها. وحسب بلاغ للمكتب الوطني المغربي للسياحة، فقد عقد كل من عادل الفقير مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة، ومات غولدبيرغ المدير التنفيذي لمنصة تريب أدفايزر، لقاء بمقر تريب أدفايزر، لإبرام اتفاق شراكة فريد من نوعه يمتد لعشرة مواسم سياحية، أي من صيف 2024 وإلى غاية شتاء 2029. وأشار المكتب في نفس البلاغ إلى أن هذه السابقة تحفز على ضخ دينامية جديدة للترويج السياحي لوجهة المغرب اعتمادا على القوة والشهرة التي تتوفر عليها هذه المنصة. وشدد المكتب الوطني المغربي للسياحة على أن هذا الاتفاق يهدف في المقام الأول إلى مضاعفة عدد ليالي المبيت انطلاقا من منصة تريب أدفايزر نحو المغرب لمدة 5 سنوات، مع العمل تدريجيا على ضمان نمو سنوي مستمر بنسبة 15 في المئة. ومن المرتقب أن تفضي هذه الشراكة، من حيث الأرقام، إلى الانتقال من 2,6 مليون ليلة مبيت الحالية إلى 5,3 مليون ليلة مبيت بحلول العام 2029.

الاستجابة للطوارئ: المغرب والبنك الدولي يوقعان اتفاقية “خيار الاستجابة السريعة” (البيان)

وقع المغرب والبنك الدولي، أمس الاثنين بالرباط، اتفاقية “خيار الاستجابة السريعة” (RRO)، التي تمثل خطوة مهمة في قدرة المملكة على الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ وتقديم الدعم الحاسم لمواطنيها. وتم إبرام هذه الاتفاقية، الموقعة من طرف وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ومدير البنك الدولي للمغرب العربي ومالطا، ييسكو هينتشل، على هامش اجتماع عمل مع السيد عصمان ديون، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يقوم بزيارة للمغرب بين يومي 18 و21 ماي الجاري. ويعد “خيار الاستجابة السريعة” عنصرا أساسيا ضمن صندوق أدوات الاستعداد والاستجابة للأزمات الموسع لمجموعة البنك الدولي، والذي و ضع لتمكين الدول الأعضاء من نشر موارد محفظتها الائتمانية الموجودة بشكل فعال وسريع أثناء فترات الأزمات.

شاركها

عن عبد الرحمان بوعبدلي

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 24 يونيو 2024:

أنفابريس // تكنولوجيا متطورة لمكافحة الهجرة غير الشرعية والتهريب (الأحداث المغربية) خلال الأشهر الأخيرة، قامت …

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 22 يونيو 2024

اخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 22 يونيو 2024: “لعنة” المنتصف تصيب تحالفات ثلاثية (الصباح) …

المصادقة على مشروع مرسوم في شأن علامة “مؤسسة الريادة”

أنفابريس  // يروم إحداث علامة تميز واستحقاق تحت مسمى “مؤسسة الريادة” تخول لمؤسسات التربية والتعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة ؟ تكلم مع أحد من فريقنا
Enable Notifications OK No thanks