أبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الأربعاء 27 مارس 2024:

أنفابريس //

رخصة السياقة.. رقم قياسي للراسبين (الأحداث المغربية)
مع بداية التنزيل الفعلي للنظام الجديد، شهدت عدد من مراكز اجتياز الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة بمختلف المدن حالة من الاستياء بين المرشحين بعد تسجيل ارتفاع ملحوظ في نسبة الرسوب، وذلك بسبب اعتماد الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية لبنك جديد للأسئلة لاجتياز الاختبار. وقالت مصادر من المهنيين إن نسبة الرسوب في الاختبار النظري لنيل رخصة السياقة ليوم أول أمس الإثنين، قاربت 80 في المائة في بعض المدن، وتفاجأ المترشحون من نوعية الأسئلة مشددين على أنها كانت في غاية الصعوبة، ولا علاقة لها بالقواعد التي درست لهم في مدارس تعليم السياقة. وانتقد عدد من مهنيي القطاع سرعة تنزيل هذا النظام الجديد، في غياب التنسيق مع الأطراف المعنية بالعملية، حيث طالب البعض الوزارة الوصية على القطاع بالتراجع عن هذا النظام الجديد.

صفقات تتحدى قرارا وزاريا (الأحداث المغربية)
ما تزال شركة “ألوس” تواصل أنشطتها لفائدة المكتب الوطني للمطارات، وذلك بالرغم من قرار وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، القاضي بتوقيف أنشطتها لفائدة المكتب مؤقتا، واستبعادها من المشاركة فى صفقات تخص مؤسسة المطارات، حيث حظيت لوحدها بـ30 صفقة في مختلف المهن والخدمات، وطالتها شبهة تزوير أوراق تقنية خاصة بصفقاتها مع المكتب نفسه. وأكثر من ذلك، فإن الشركة، أثارت الاستغراب بسبب حصولها مؤخرا، على صفقات خاصة بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء الشروب) بالرغم من الشبهات التي تحيط بها. وفي السياق نفسه، فقد علمت الجريدة من مصادرها أن شركة “ألوس”، حصلت على صفقات من المكتب الوطني للماء بأكثر من مديرية جهوية، حيث يهم آخر محضر وقعته الشركة المعنية مع المكتب صفقة تقدر بعشرين مليار سنتيم بمديرية الأطلسي للماء يعود تاريخها إلى 4 مارس 2024.

من موائد رمضان إلى حاويات النفايات (الأحداث المغربية)
يسيطر رمضان على البيوت بجوعه وعطشه، فترتفع درجة اقتناء المواد الغذائية وصنع “الشهيوات” بشكل مفرط، وما إن يحين وقت الإفطار حتى تخبو تلك الشهوات فيصبح كل ما اقتناه الناس غير مرغوب فيه. وبالمناسبة، تغرق جميع المدن المغربية خلال هذا الشهر الفضيل، في أزبالها من بينها أطعمة غير مستهلكة بالليل يتم توجيهها إلى الحاويات. جديد هذه الظاهرة أنها استفحلت خلال الآونة الأخيرة، إذ يرجع محللون جانبا منها إلى العامل النفسي، الذي يجعل المستهلك الصائم يشتهي كل ما يجده في طريقه نحو البيت، إلى جانب تغير النمط الغذائي الذي تخلى عن الأكل الصحي. كما يرجع الباحثون الظاهرة إلى التغير الذي عرفه المجتمع المديني بالخصوص، فلا يتقاسم الناس خيراتهم فيما بينهم، فأصبحت الأسر بالأحياء العصرية كما بالتجمعات السكنية مغرقة في الأنانية والفردانية وغاب التضامن الأسري.

صفقات المياه والغابات تصل البرلمان (الأخبار)
وصلت صفقات الوكالة الوطنية للمياه والغابات، التي تطرقت إليها الجريدة، إلى قبة البرلمان، حيث طالبت فرق المعارضة بمجلس النواب المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة لوزارة المالية بإجراء افتحاص لهذه الصفقات، التي تكلف الملايير سنويا. وطالب الفريق الاشتراكي من خلال سؤال كتابي وجهه البرلماني سعيد بعزيز إلى نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، بإدراج الصفقات المعلن عنها من طرف الوكالة الوطنية للمياه والغابات من أجل إنتاج الشتائل وغرسها منذ 13 فبراير 2020 إلى اليوم، ضمن جذاذة المخاطر المتعلقة بالمشاريع الممولة من المال العام المبرمجة للافتحاص من طرف المفتشية العامة للمالية. وأوضح بعزيز في سؤاله أنه منذ انطلاقة الاستراتيجية “غابات المغرب 2020 – 2030″، “لم تشهد الغابات أي تقدم ملموس، بل أكثر من ذلك، توالت الانتكاسات والانتقادات الموجهة إلى تدبير هذا القطاع، رغم ما يصرف عليه من أموال عامة”.

ملفات ساخنة على طاولة الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات (الأخبار)
دشنت الحكومة جولة جديدة من الحوار الاجتماعي باستقبال وفد مركزية الاتحاد المغربي للشغل أمس الثلاثاء. وقالت مصادر نقابية إن الحكومة لم تبلغ النقابات بجدول أعمال جلسات الحوار التي ستستمر ليومين، حيث ينتظر أن يكون أول المحاورين الاتحاد المغربي للشغل ثم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب وبعده الكونفدرالية الديمقراطية للشغل. وتوجد على طاولة الحوار الاجتماعي نقط مركزية على رأسها الزيادة العامة في الأجور وتخفيض الضريبة على الدخل. في السياق ذاته، أشارت المصادر إلى أن جلسات الحوار التي ستضم أيضا ممثلي الباطرونا في شخص الاتحاد العام لمقاولات المغرب ستتصد رها ملفات حارقة ومحورية بالنسبة لجميع الأطراف، أبرزها “عدد من الإصلاحات الكبرى التي تعتزم الحكومة تنزيلها خلال النصف الثانى من ولايتها، خاصة ملف إصلاح أنظمة التقاعد، فضلا عن إخراج قانون تنظيمي للحق في الإضراب وقانون النقابات”.

زوبعة حول صفقة لمندوبية التخطيط (الصباح)
أثارت صفقة اقتناء 55 ألف لوح إلكتروني، أطلقتها المندوبية السامية للتخطيط، في إطار التحضير لإجراء الإحصاء العام للسكان والسكنى لـ2024، زوبعة كبيرة. ووقعت المندوبية اتفاقا مع وزارة التربية الوطنية، والوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية، لأجل اقتناء الألواح الإلكترونية بـ13.7 مليار سنتيم. وانتقدت بعض الشركات فوز مقاولة قدمت أعلى سعر مقارنة بأخريات اقترحت نصف السعر (6.5 ملايير سنتيم)، ومع ذلك رست الصفقة التفاوضية على صاحبة الثمن الأعلى. ولأجل استجلاء الحقيقة، اتصلت اليومية بمندوبية التخطيط، التي أكدت في جواب لها، أنه تم توقيع تلك الصفقة، ليس لاقتناء 55 ألف لوحة إلكترونية فحسب، بل ومعها البرامج المعلوماتية اللازمة والخدمات ذات الصلة. وجاء في جواب المندوبية أنه ستتم إعادة استخدام تلك الألواح الإلكترونية، بعد انتهاء عملية جمع بيانات الإحصاء، من قبل وزارة التربية الوطنية في إطار مشروع الأقسام الرقمية.

حمل رمضان يثقل كاهل المغاربة (الصباح)
کشف استطلاع رأي حديث، أجرته مؤسسة “سونيرجيا” ويومية “ليكونوميست”، حول القدرة الشرائية ونفقات شهر الصيام وتأثيرها على المغاربة، أن نصف المستجوبين يتوقعون أن ترتفع ميزانية إنفاقهم في رمضان مقارنة بالعام الماضي. وأوضح الاستطلاع، الذي أجري على عينة تفوق 1000 مستجوب، أن 47 في المائة من المغاربة يعتقدون أن مصاريفهم في رمضان ستكون أغلى هذه السنة. وترى نسبة 24 في المائة أن هذه المصاريف ستكون غالية جدا، و 23 في المائة قالت إنها ستكون غالية، في حين رأت نسبة 5 في المائة أن مصاريفها ستكون متطابقة مع ما أنفقته السنة الماضية. من جانب آخر، قالت نسبة 49 في المائة من المستجوبين إن قدرتهم الشرائية تدهورت هذه السنة، و17 في المائة صرحوا أن وضعيتهم مستقرة ولم تتغير، في حين أن 25 في المائة قالوا إن قدرتهم الشرائية تحسنت و9 في المائة قالوا إن لا علم لهم بالأمر.

واردات المغرب من الفواكه بلغت 123 ألف طن خلال 2023 (الصحراء المغربية)
سجلت واردات المغرب من الفواكه الطازجة لسنة 2023 رقما قياسيا ببلوغها 123 ألف طن مواصلة منحاها التصاعدي، الذي بدأ سنة 2020، وفق ما أفادت منصة “إيست فروت” المختصة في أخبار المنتوجات الفلاحية في العالم. ويأتي الموز على رأس قائمة الفواكه الأكثر استيرادا من قبل المغرب، إذ ارتفع حجم وارداته خلال السنة الماضية إلى 28 ألف طن. ورغم أن المغرب ينتج حوالي 350 ألف طن من الموز سنويا، إلا أنه مازال يكمل إمداداته بالواردات من إسبانيا والبرتغال ودول أخرى من أمريكا الجنوبية، حسب المصدر ذاته. وأضاف الموقع أن إسبانيا والبرتغال يعدان الموردين الرئيسيين لهذه الفاكهة إلى المغرب بما يناهز النصف من إجمالي واردات المغرب من الموز.

المغرب يرحب بقرار مجلس الأمن الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة (الصحراء المغربية)
أكدت البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك، على حسابها على موقع (إكس)، أن المغرب يرحب باعتماد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، القرار رقم 2728 الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان. وشددت البعثة المغربية أن “القرار يشكل خطوة مهمة لوضع حد لمعاناة المدنيين الفلسطينيين”. وأضاف المصدر ذاته أن المغرب، الذي يرأس عاهله صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجنة القدس، يرحب، أيضا، بمطالبة القرار بوصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة بأكمله، وتعزيز حمايتهم. وسجلت البعثة المغربية أن المملكة تشدد أيضا على أهمية التنفيذ الفوري والكامل للقرار من جانب كافة الأطراف، بما يتيح المجال للتعامل مع الأزمة بكل أبعادها، مضيفة أن المملكة تتطلع إلى زيادة المجتمع الدولي للمساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني.

طلبة الطب يواصلون احتجاجاتهم بمقاطعة الدراسة (المساء)
مازالت احتجاجات طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان مستمرة موازاة مع استمرارهم في مقاطعة الدراسة، فيما شرعت إدارات الكليات في تفعيل عقوبات ضد عدد من الطلبة، وحل مكاتبهم ومنع أنشطتهم داخل الحرم الجامعي. وشدد محمد المهدي بنحميدة، المنسق الوطني للجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، على ضرورة جلوس الوزارة المعنية إلى طاولة الحوار، من أجل مناقشة مطالب هذه الفئة، والتباحث حول إيجاد حلول لهذه الأزمة التي يعيشها طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان. وأضاف بأن اللجنة الوطنية لازالت تناقش الخطوات التي سيتم اتخاذها، مبرزا أن اللجنة ستتجه نحو باب الترافع مع الوزارة الوصية على مطالبها من أجل إنهاء السنة الدراسية الجارية بشكل طبيعي.

تساقطات مطرية غزيرة تحيي الزراعات الربيعية وتوفر الكلأ للماشية (العلم)
أحيت التساقطات المطرية المسجلة نهاية فبراير وخلال مارس الجاري، آمال الفلاحين بمختلف مناطق المملكة، كما أثرت بشكل إيجابي على مجموعة من الزراعات الربيعية، من بينها الأشجار المثمرة والخضراوات وكلأ الماشية، كما ساهمت في رفع حقينة السدود، إذ وصلت نسبة الملء 26 بالمائة ومن المتوقع أن تصل إلى 30 بالمائة في غضون الأيام القليلة المقبلة. وفي هذا الصدد، قال محمد بنعبو، خبير في المناخ، في تصريح لليومية، إن الأمطار الأخيرة ستؤثر إيجابيا على الزراعات الربيعية والأشجار المثمرة مثل الزيتون والتين والبواكر والخضروات والمراعي والإنتاج الحيواني؛ مشددا على أن هذه التساقطات سيكون لها وقع إيجابي على الفرشة المائية فضلا عن مساهمتها في تخفيف العبء على الفلاحين وإعفائهم من عدد ساعات السقي، خاصة بالنسبة للخضروات، مع تقليص حجم تكلفة الأعلاف بسبب استعادة الغطاء النباتي لحيويته وتوفير الكلأ للماشية.

“الخطة الحكومية للمساواة”.. 288 تدبيرا و500 مؤشر لتتبع نجاعة الأداء (العلم)
راكم المغرب مكتسبات هامة بشأن قضايا المرأة في إطار أولوية وطنية تهدف بالأساس إلى في اتجاه تحصينها من كل أشكال التمييز والاستغلال في انسجام تام مع مختلف الخطب والتوجيهات الملكية السديدة بهدف بلورة سياسات عمومية، وبرامج وطنية لتعزيز مكانة المرأة المغربية. وفي هذا السياق، التأمت أشغال الاجتماع الثاني للجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش. وبالمناسبة، قدمت عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة خلال هذا الاجتماع الثاني للجنة “الخطة الحكومية للمساواة 2023-2026”. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطة تضم 288 تدبيرا و500 مؤشر لتتبع نجاعة الأداء يساهم في تنفيذها 46 قطاعا ومؤسسة وطنية. وتتضمن الخطة ثلاثة محاور تشمل التمكين والريادة، والحماية والرفاه، والحقوق والقيم، إضافة إلى منظومة الحكامة والقيادة للخطة.

الاستثمارات الإماراتية في المغرب تصل إلى 30 مليار دولار (الاتحاد الاشتراكي)
أصبح المغرب خامس وجهة مستقطبة للاستثمارات الإماراتية عبر العالم، بقيمة إجمالية تناهز 30 مليار دولار، مباشرة خلف كل من الولايات المتحدة الأمريكية ومصر والهند والمملكة المتحدة. ذلك ما أكده الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، جمال بن سيف الجروان. ويتوقع أن يتضاعف نصيب المغرب من الاستثمارات الإماراتية خلال السنوات القليلة القادمة، وذلك بالنظر إلى الزخم الكبير الذي تشهده العلاقات المغربية الإماراتية والتي تعززت مؤخرا بأجندة غنية بالاستثمارات الضخمة المرتقبة، بعدما أطلق المغرب والإمارات إعلانا “نحو شراكة مبتكرة وراسخة”، خلال زيارة الدولة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى دولة الإمارات في دجنبر الماضي، وهي الزيارة الهامة التي أسفرت عن توقيع 12 مذكرة تفاهم شملت العديد من المجالات الاستثمارية.

إفطار جماعي لقيادات دينية مسلمة ومسيحية ويهودية (الاتحاد الاشتراكي)
نظم المركز المغربي للتسامح وحوار الأديان، بطنجة، إفطارا جماعيا بحضور قيادات دينية مسلمة ومسيحية ويهودية وفعاليات من المجتمع المدني. وتروم هذه المبادرة ترسيخ مكانة المملكة المغربية باعتبارها قطبا عالميا للتسامح والسلام وحوار الثفافات والحضارات، والتعريف بالإرث التاريخي والحضاري في العيش المشترك بين جميع مكونات الشعب المغربي، والاحتفاء بتاريخ مدينة طنجة، رمز التعايش والانفتاح. وقال سفير الفاتيكان بالمغرب، ألفريد زويريب، إنه “علينا بناء وشائج الأخوة، وإظهار تقديرنا للديانات الأخرى، وأن لا نتوقف عن توطيد صداقتنا وأخوتنا، لكي يعم السلام وتتوقف الحروب”. وأكد أن هذا الإفطار “فرصة لتوحيد جهود المؤمنين من كل الديانات لإظهار أن الأديان ليست مصدر انقسام، بل هي مصدر تعزيز السلام والتفاهم وتقدير معتقدات الآخرين”.

جنون أسعار الطماطم وزيادات غير مبررة لأثمنة المواد الأساسية (بيان اليوم)
عبر عدد من المواطنين عن استيائهم من الارتفاع الصاروخي لأسعار الطماطم التي تعد من الخضر الأكثر استهلاكا من قبل أغلبية الأسر خلال شهر رمضان، مسجلين منحى تصاعديا لأسعار باقي الخضر التي تعرف ارتفاعا في الطلب خلال الأيام الأخيرة. وفي تصريحات استقتها اليومية، فإن هذا الارتفاع مرده إلى الوسطاء والسماسرة الذين يستغلون “المناسبات” للزيادة في أسعار الخضر، من خلال التحكم في العرض والطلب. من جهته، أفاد أحد المهنيين، بأن ارتفاع أسعار الطماطم مرده إلى انخفاض الإنتاج على الصعيد الوطني وبالتالي عدم توفر هذه المادة بشكل كاف بالأسواق، موضحا أن عددا من المزارعين انصرفوا عن زراعة الطماطم بسبب ارتفاع أسعار المواد الأساسية التي تدخل في إنتاجها والتكاليف المرتفعة في اليد العاملة، هذا بالإضافة إلى استهلاكها المرتفع للماء.

الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تنشر تقريرها السنوي الأول (بيان اليوم)
أصدرت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، تقريرها السنوي الأول حول التنمية المستدامة 2022، بعنوان “الطرق السيارة بالمغرب، نموذج إدارة شامل ومستدام”. ويستعرض هذا التقرير حصيلة البرنامج الأخضر، والبرنامج الأزرق، والبرنامج الاجتماعي للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب مع متم 2022، بالإضافة إلى عدد من الإنجازات الأخرى حققتها الشركة. وقال المدير العام للشركة، أنور بنعزوز، في تقديم التقرير، إن “هذا الإصدار الأول من التقرير السنوي في مجال التنمية المستدامة، يلقي الضوء على إسهاماتنا في هذا الإطار، وجهودنا مستمرة لتحقيق تنمية تتوافق والنموذج التنموي الجديد، والاستراتيجيات الوطنية للمملكة والتزاماتها الدولية”.

بتهمة التحريض على الإضراب.. توقيفات في صفوف طلبة الطب (رسالة الأمة)
بتهمة التحريض على الإضراب، أصدرت كليات الطب بالمغرب توقيفات تتراوح مدتها بين سنة أو سنتين في صفوف الطلبة، وذلك بهدف الضغط للعودة إلى مقاعد الدراسة، بعد إضراب وصل أشهر، حسب مصادر عن تنسيقية الطلبة. وحسب المصادر ذاتها، فإن عدد الموقوفين يناهز 50 طالبا، موضحة أنه لم يتم التوصل بقرارات التوقيف بطريقة قانونية حتى يتم الطعن فيها، في وقت قررت إدارة كليات الطب والصيدلة في المغرب بشكل متزامن حل جميع مكاتب كليات الطب التي تمثل الطلبة، مما زاد من احتقان هؤلاء ليتمسكوا بمواصلة الإضرابات، لكنهم لم يعلنوا بعد عن طريقة تعاملهم مع مسألة التوقيفات. ويطالب المحتجون بالتراجع عن تدريس الطب مدة 6 سنوات والعودة إلى نظام 7 سنوات، كما يعارضون زيادة عدد مقاعد الطلبة في كليات الطب، لأن ذلك أدى إلى الاكتظاظ بحسبهم.

بعد دعمها لمغربية الصحراء.. إسبانيا تضاعف دعمها لمشاريع التنمية بالمغرب (رسالة الأمة)
کشفت معطيات صادرة عن حكومة مدريد، أن إسبانيا ومنذ اعترافها بمغربية الصحراء، ضاعفت من دعمها لمشاريع التنمية بالمملكة من 255 إلى 515 مليون أورو في غضون السنتين الأخيرتين. وأظهرت معطيات الحكومية الاسبانية أن المغرب أصبح يحتل المرتبة الأولى من بين الدول الأفريقية التي تتلقى أكبر قدر من المساعدات التنموية من إسبانيا، وهي المساعدات التي تضاعفت عقب اعتراف مدريد بمغربية الصحراء وتحسن العلاقات الثنائية في عهد بيدرو سانشيز، بحيث ارتفعت قيمة هذا الدعم من 25،557،647 أورو في سنة 2021 إلى 51،417،988 في سنة 2022 عقب هذا التحول الدبلوماسي غير المسبوق.

أعضاء بالكونغرس الأمريكي يشيدون بريادة جلالة الملك لصالح السلم والاستقرار الإقليميين (رسالة الأمة)
أشاد أعضاء بالكونغرس الأمريكي، بالرباط، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لصالح السلم والاستقرار الإقليميين. وقال عضو الكونغرس الأمريكي (عن ولاية تكساس)، أوغست بفلوجر، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والولايات المتحدة يعملان بشكل منسق للنهوض بفضاء إقليمي أكثر استقرارا وأمانا. وأبرز بفلوجر أن المغرب والولايات المتحدة تجمعهما علاقات تاريخية “بالغة الأهمية”، منوها بالشراكة الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة التي تعود بالفائدة على الأمن القومي لكلا البلدين.

مؤسسة محمد الخامس للتضامن: جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج الوحدات الطبية المتنقلة (لوماتان)
أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بحي ليساسفة على مستوى عمالة مقاطعة الحي الحسني (الدار البيضاء)، على وضع الحجر الأساس لـ”مركز طبي للقرب-مؤسسة محمد الخامس للتضامن”، وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج الوحدات الطبية المتنقلة-مؤسسة محمد الخامس للتضامن. ويجسد هذان المشروعان، الالتزام الراسخ لصاحب الجلالة بتعزيز العرض الصحي الوطني، وتحسين جودة الخدمات الطبية لفائدة المواطنين، وتعزيز عرض العلاجات لفائدة الفئات في وضعية هشة، وتشجيع ولوج السكان، لاسيما المنحدرين من العالم القروي، إلى علاجات طبية أساسية للقرب وذات جودة، وضمان تتبع طبي دوري ومنتظم للأشخاص الذين تستدعي حالتهم الصحية فحوصات متخصصة.

تراث.. تعزيز آلية الحماية (ليكونوميست)
تعتزم الحكومة نفض الغبار عن القانون المنظم لحماية التراث. ويعود أول قانون في هذا الشأن إلى سنة 1912، تم إغناء مضامينه تدريجيا. وأصبح القانون رقم 22-80 المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية الصادر في 25 دجنبر 1980، متجاوزا. وجاء في مذكرة تقديمية لمشروع جديد من هذا القانون أن سلسلة من “الاختلالات” سجلت على مستوى القانون الحالي، إذ لم يعد يتماشى مع التطورات الجارية. وأحيل هذا النص مؤخرا على المشاورات العمومية، ليدخل بعدها ضمن مرحلة المصادقة. وتتمثل محدودية النص الحالي في إغفاله لجانب التراث المعماري.

مناخ الأعمال.. مواطن قوة الوجهة المغربية (ليزانسبيراسيون إيكو)
بفضل الاستقرار السياسي والموقع الجغرافي وجودة البنية التحتية، يتمتع المغرب بكل المقومات اللازمة لاستقطاب المستثمرين الأجانب. وخلال سنة 2023، تموقع المغرب كدولة رائدة في الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث استقطب ما يناهز 34 مليار دولار في مشاريع الإنشاء، ما مكنه من التواجد بين مصاف الدول الأكثر دينامية. ورصد مكتب “بيندر ديكر أوتي” للتدقيق والاستشارة، في تقرير له بعنوان “استثمروا في المغرب”، مختلف المؤشرات التي تجعل من المغرب وجهة مفضلة للاستثمار. وجاء في التقرير “يستفيد المستثمرون من إطار قانوني وبيئة ضريبية محفزة، تتعزز بميثاق الاستثمار وخطط التسريع الصناعي التي تشجع الابتكار والتنمية المستدامة. ومن خلال هذه الحوافز، يلتزم المغرب بتحفيز الاستثمار في المجالات الرئيسية، وتوفير إطار ديناميكي وتنافسي لممارسة الأعمال التجارية.

طريق طويل أمام قانون الحق في الحصول على المعلومة (لوبينيون)
بعد أربع سنوات من دخوله حيز التنفيذ، أين وصل القانون 31-13 المتعلق بحق في الحصول على المعلومات؟ يقوم مركز الأبحاث “طفرة” بدراسة جزء من ذلك عبر تتبع التطور، على مدى السنوات الأربع الماضية، لاتجاهات النشر الاستباقي للمعطيات والمعلومات من طرف 81 جماعة يزيد عدد سكانها عن 50 ألف نسمة. وأظهرت مختلف الجهات والعمالات والأقاليم معدلا منخفضا نسبيا للنشر الاستباقي. ومن بين الجهات الاثنتي عشرة، حصلت جهة بني ملال خنيفرة فقط على درجة أعلى من المتوسط (57/100). ويلاحظ نفس الاتجاه بالنسبة للعمالات والأقاليم: فـ19 منها من أصل 75 لديها موقع على شبكة الإنترنت. ومن ضمنها عمالة إقليم صفرو الوحيدة التي حققت درجة فوق المتوسط بـ60/100.

النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين المغاربة تحذر من إصدار بعض الشواهد المزورة من مؤسسات التكوين المهني (ليبراسيون)
حذرت النقابة الوطنية المهنية للمبصاريين المغاربة، من إصدار بعض الشواهد المزورة من مؤسسات التكوين المهني الخاصة في شعبة البصريات، والتي قد تضر بصحة المغاربة. ونددت النقابة في بلاغ بـ”تفشي ظاهرة القوافل الطبية التي تقوم ببيع النظارات في مخالفة صريحة لمبدأ الخدمة المجانية التي ينبني على أساسها العمل التطوعي الذي يستهدف الفئات الهشة والمعوزة”. وعبرت النقابة عن إدانتها “الشديدة” لـ”قيام بعض الجهات بإطلاق حملات إشهارية للمستلزمات الطبية في خرق واضح وصريح للقانون المتعلق بالمستلزمات الطبية رقم 12-84″.

فائض إجمالي بقيمة 2,21 مليار درهم في تنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية عند متم فبراير الماضي (البيان)
أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن تنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية أفرز فائضا إجماليا بقيمة 2,21 مليار درهم عند متم فبراير 2024، مقابل فائض إجمالي بلغ 2,36 مليار درهم قبل سنة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول الإحصائيات المالية المحلية، أن هذا الفائض، الذي يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا قدره 15 مليون درهم للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة، موجه لتغطية المصاريف المتفق عليها الواجب دفعها خلال سنة 2024. وأفرزت الميزانيات الملحقة والحسابات الخاصة المسيرة من قبل الجماعات الترابية، من جانبها، رصيدا صفريا ورصيدا إيجابيا قدره 15 مليون درهم عند متم فبراير على التوالي، مقابل رصيد صفري للميزانيات الملحقة ورصيد إيجابي قدره 58 مليون درهم للحسابات الخاصة قبل سنة.

شاركها

شاهد أيضاً

وزير الصحة : السياسة الصيدلانية الوطنية تولي اهتماما خاصا لضمان توفر وسلامة أدوية الهيموفيليا

أنفابريس  // وكالات أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، اليوم الأربعاء بالرباط، أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة ؟ تكلم مع أحد من فريقنا
Enable Notifications OK No thanks