أخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

أنفابريس //

التسول والمتسولون.. أرقام وحقائق مثيرة (الأحداث المغربية)

في سياق يتسم بتنامي ظاهرة التسول وانتشارها في الشوارع والفضاءات العمومية بالمغرب، أظهرت نتائج استشارة أنجزها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في إطار إعداده لرأي حول “ممارسة التسول بالمغرب”، أن 70 في المائة من المشاركين يؤيدون منع هذه الظاهرة. الاستشارة المواطنة شارك فيها 64 ألفا و 740 شخصا، صرح 67 في المائة منهم بأنهم يعطون الصدقة للمتسولين، بدوافع مختلفة، منها ما هو ديني وما هو اجتماعي وثقافي، وأحيانا بداعي الخوف. وفق نتائج الاستشارة التي تم إنجازها عبر المنصة التفاعلية للمجلس “أشارك”، فإن 99 في المائة من المشاركات والمشاركين يعتبرون التسول “ظاهرة اجتماعية خطيرة”، ويربطون أسباب هذه الخطورة بكون التسول يؤثر على اتساع رقعة الفقر ويمس كرامة الشخص ويهدد النظام العام وينطوي على مخاطر الاستغلال من طرف الشبكات الإجرامية، و70 في المائة من المشاركين في الاستشارة يؤيدون منع هذه الظاهرة.

حيار والنقابات.. لقاء مثير للجدل (الأحداث المغربية)

من المقرر أن تلتقى وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، ممثلي الهيئات النقابية بمؤسسة التعاون الوطني، التابعة لوصايتها ضمن مؤسسات القطب الاجتماعي. واستدعت حيار الكتاب الوطنيين للنقابات الخمس بمؤسسة التعاون للقائها اليوم الجمعة، بغاية مناقشة مشروع تعديل النظام الأساسي الخاص بموظفي هذه المؤسسة، وفق ما جاء في البلاغات الإخبارية للنقابات. وفيما اعتبر بعض النقابيين أن الوزيرة حيار، بهذا الاجتماع، تفي بوعد تقدمت به في لقاء سابق جمعها بممثلي النقابات، حيث تعهدت بإخراج مشروع النظام الأساسي الخاص بمستخدمي المؤسسة في مارس الجاري”، فإن البعض، على العكس، رأى في هذا اللقاء وغيره من اللقاءات مع ممثلي الهيئات النقابية “مجرد تسابق للوزيرة مع الوقت لأجل تلميع صورة الوزارة ومن خلالها أدائها الحكومي”.

المنصوري تطلق حملة تطهيرية داخل الأصالة والمعاصرة (الأخبار)

أكد مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، أن فاطمة الزهراء المنصوري، منسقة القيادة الجماعية للأمانة العامة للحزب، شرعت في إطلاق حملة تطهيرية داخل الحزب من أجل تخليق الحياة السياسية والبرلمانية تستهدف البرلمانيين والمنتخبين والأعضاء المتابعين في ملفات الفساد أمام القضاء. وقرر المكتب السياسي للحزب في اجتماعه الأخير، تجميد عضوية المستشار البرلماني، ورئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب، الحبيب بنطالب، والمستشارة البرلمانية صفية بلفقيه، نجلة الراحل عبد الوهاب بلفقيه. وتفاعلا مع القرار، أفاد مصدر من الحزب، بأن تجميد عضوية لحبيب بنطالب وصفية بلفقيه جاء نتيجة تمردهما ورفضهما قرارات داخلية للحزب، وعدم حضورهما لمختلف أنشطة الحزب، خاصة تحضيرات المؤتمر الوطني الذي عقده الحزب مؤخرا، وكذلك مقاطعتهما لهذا المؤتمر، بالإضافة إلى غيابهما عن أنشطة واجتماعات الفريق البرلماني للحزب بمجلس المستشارين.

حظر الأنشطة النقابية لطلبة كليات الطب والصيدلة (الأخبار)

دخلت الأزمة داخل كليات الطب بالمغرب جراء قرار الطلبة مقاطعة الدروس التطبيقية والنظرية والامتحانات، مرحلة “كسر العظام”، حيث قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حل مكاتب الطلبة ومنع جميع أنشطتها، واستدعاء 52 طالبا من مختلف الكليات للمثول أمام المجالس التأديبية. وفي السياق ذاته، أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان عن تنظيم وقفات احتجاجية أمس (الخميس) داخل الكليات، وقالت إنها “ستتحدى قرار المنع”. من جانبها، وجهت المنظمة الديمقراطية للصحة مراسلة إلى رئيس الحكومة تدعوه فيها إلى التدخل العاجل لحل الأزمة، داعية إلى تبني “أسلوب حوار مؤسساتي حقيقي لإرساء مناخ الثقة والبحث عن حلول مرضية واقعية ملموسة ومنصفة للطلبة، من أجل استكمال العام الدراسي في ظروف أفضل وتحصين جودة التكوين”.

زومي تتمرد على “تعليمات” بركة (الصباح)

رفضت خديجة زومي، رئيسة المنظمة الاستقلالية، الرضوخ إلى التعليمات “الحبية والأخوية” التي تلقتها من نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، الذي طلب منها عدم إصدار أي بيان يخص ملف مضيان والمنصوري في الوقت الراهن. وجاءت مناشدة الأمين العام، وفق مصادر استقلالية، من أجل عدم إشعال فتيل الحروب من جدید داخل الجسم التنظيمي لحزب الاستقلال، وهو يتوجه إلى مؤتمره الوطني الثامن عشر، بعدما حسم في كل الترتيبات الأولية. ومباشرة بعد نزول البيان التضامني الصادر عن منظمة المرأة الاستقلالية يحمل توقيع خديجة زومي، تعرضت الأخيرة، إلى انتقادات لاذعة لم تتأخر في الرد عليها، عندما دعت في حسابها على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، كل من يهاجمها إلى “الارتقاء”، واصفة ترويج اتهامات في حقها بـ”ابتزاز وعنف آخر”.

ملايير الدراسات في مرمى المعارضة (الصباح)

جرت المعارضة الوزراء للمحاسبة عن فحوى إعادة إنجاز دراسات تقنية ودراسات الجدوى تضاف إلى سابقتها لتسريع وتيرة إنجاز مشاريع تنموية، في ظل غياب معايير تحدد الجودة لعدم وجود مصلحة مختصة بمراقبة الدراسات المنجزة. ووجه البرلماني أحمد العبادي، من التقدم والاشتراكية، سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة، لكي يراقب عمل القطاعات الوزارية ويحثها على احترام الأفضلية الوطنية في إنجاز الدراسات؛ مؤكدا أن المغرب مقبل على جيل جديد من المشاريع الاستثمارية والتنموية الكبرى، ستكون بحاجة إلى أمرين أساسيين من أجل بلورتها على أرض الواقع. ويتعلق الأمر الأول بضرورة إجراء دراسات حول تلك المشاريع، باعتبارها آلية مهمة لضمان نجاح المشاريع الاستثمارية والاقتصادية، أما الأمر الثاني فيتعلق بمبدأ الأفضلية الوطنية، أي إعطاء الأولوية لمكاتب الدراسات والمقاولات الوطنية وليس للشركات ومكاتب الدراسات الأجنبية.

عقوبات صارمة تنتظر 200 أستاذ (الصباح)

رفض شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، التجاوب مع مطالب نقابية مختلفة، تقضي بإصدار “عفو شامل” يعيد الأساتذة الموقوفين إلى الأقسام. ويتشبث بنموسى، رفقة محمد أضرضور، مدير الموارد البشرية بالإدارة المركزية، بإحالة 200 أستاذ وأستاذة من رجال التعليم الموقوفين على المجالس التأديبية لاتخاذ إجراءات رادعة في حقهم، بدواع مختلفة، أبرزها اتهامهم بتزعم الإضرابات والاحتجاجات على طول خريطة الوطن. وقال مصدر مقرب من ديوان بنموسى، إن “العقوبات القاسية التي تنتظر نساء ورجال التعليم، ممن يتشبث وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمحاسبتهم، تتجاوز التوبيخ والإنذار”، متوقعا في تصريح لليومية، أن تصل بخصوص البعض منهم إلى “العزل” من الوظيفة العمومية.

شكيب بنموسى: أجرأة برنامج “إعداديات الريادة” مع بداية السنة الدراسية المقبلة (الصحراء المغربية)

أفاد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بأن الوزارة ستشرع مع بداية السنة الدراسية 2024-2025 في أجرأة برنامج “إعداديات الريادة” في مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي العمومي، وذلك وفق مقاربة مندمجة وتشاركية مع مختلف الفاعلين في المنظومة التربوية، وبالاعتماد على طرق تربوية وبيداغوجية مبتكرة تساهم في الارتقاء بقدرات التلميذات والتلاميذ. ويسعى هذا البرنامج، حسب مذكرة وجهها بنموسى للمفتشين العامين ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليميين ومديري الإدارة المركزية، إلى تقليص الهدر المدرسي وزيادة فرص نجاح التلاميذ و تعزيز نموهم الذاتي، من خلال توفير شروط مادية جيدة ومحيط جذاب يساهم في تحسين ظروف العمل لمجموع الفاعلين بالمؤسسات التعليمية المستهدفة. ويأتي تنزيل هذا البرنامج في إطار تفعيل رزنامة المشاريع المتعلقة بخارطة الطريق 2026-2022 من أجل “مدرسة عمومية ذات جودة”.

ناصر بوريطة يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الكيني حاملا رسالة إلى جلالة الملك (الصحراء المغربية)

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، الكاتب الأول المكلف بالشؤون الخارجية في كينيا، المبعوث الخاص للرئيس الكيني، أبراهام كورير سينغوي، حاملا رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال سينغوي، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، إنه سلم بوريطة رسالة من رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، إلى جلالة الملك، مشيدا بالعلاقات الثنائية التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية كينيا.

دراسة: الأمهات أكثر المتابعين في جرائم استغلال الأطفال في التسول (المساء)

كشفت دراسة أعدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول التسول، “محدودية المقاربة الزجرية في مواجهة هذه الظاهرة”، رغم وجود فصول في القانون تجرم التسول وتشدد العقوبة عليه، خاصة إذا ارتبط بأفعال إجرامية أخرى. وسجلت الدراسة ذاتها ارتفاع عدد القضايا المسجلة بشأن استغلال الأطفال في التسول سنة بعد سنة، مشيرة إلى أنه تم “تسجيل 127 قضية سنة 2022، مقابل 88 قضية سنة 2017، بزيادة تناهز 45 في المائة، وهو ما استتبع زيادة في عدد الأشخاص المتابعين من 88 إلى 131 شخصا وكذا في عدد الضحايا من 72 إلى 154 طفلا”. وبخصوص صلة القرابة مع الأطفال المستغلين التسول أبرزت الدراسة ذاتها، استنادا إلى معطيات لرئاسة النيابة العامة برسم سنة 2022، أن الأمهات يأتين في المرتبة الأولى ضمن المتابعين في جرائم استغلال الأطفال في التسول بنسبة 50 في المائة من الحالات.

إضراب يشل مصالح وزارة الفلاحة الأربعاء المقبل (المساء)

قررت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي خوض إضراب وطني بالقطاع الفلاحي، يوم الأربعاء المقبل، احتجاجا على “عدم استجابة وزارة الفلاحة للمطالب المشروعة لشغيلة القطاع الفلاحي والغابوي بالإدارات والمؤسسات التابعة لوزارة الفلاحة”. وأعلنت النقابة الوطنية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) عن “استمرار برنامجها النضالي لشهر مارس 2024 من أجل الاستجابة للمطالب المشروعة لشغيلة أونسا، وعلى رأسها التسريع بالمصادقة على القانون الأساسي والرفع من المناصب المالية المخصصة للمكتب، وكذا الرفع من الاعتمادات المالية المخصصة لإنجاز مهام المكتب”. وطالبت النقابة الإدارة العامة للمكتب بالتأمين عن الأمراض المهنية التي قد تصيب المستخدمين خلال مزاولة مهامهم، وبتنفيذ التزاماتها فيما يخص ملف السكن الوظيفي والإداري وتفعيل الإجراءات القانونية دون استثناء.

عبد الجبار الراشدي: حان الوقت للقيام بتعديل حكومي لإعطاء نفس سياسي جديد للحكومة (العلم)

أكد عبد الجبار الراشدي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أن الوقت قد حان للقيام بتعديل حكومي يروم إعطاء نفس سياسي جديد للحكومة. وقال الراشدي، خلال حلوله ضيفا على برنامج تلفزي، إن التعديل المنتظر يجب أن يفرز دينامية قادرة على مواكبة أوراش هيكلية كبرى انطلاقا من اتفاقيات الشراكة الموقعة مع الإمارات، وتزامنا مع استحقاقات ككأس العالم 2030، وكأس إفريقيا 2025، ومشروع الهدروجين الأخضر. وفي سؤال حول التنسيق بين الأغلبية الحكومية، أشار الراشدي إلى أن الأغلبية استحضرت، أهمية التنسيق منذ البداية، قائلا “من حسنات هذه الحكومة أنها صادقت على برنامجها قبل مناقشة الحقائب الوزارية”.

لفتيت وآيت الطالب يدعوان لتشكيل لجان جهوية وإقليمية لمواجهة “بوحمرون” (الاتحاد الاشتراكي)

وجه كل من وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ووزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، دورية مشتركة لمسؤولي الصحة الجهويين، وولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم المملكة، من أجل التنسيق المشترك لمواجهة العودة القوية لمرض الحصبة المعروف بـ”بوحمرون”. ودعا الوزيران ممثلي الإدارة الترابية ومسؤولي الصحة للعمل على تسطير برامج جهوية وإقليمية تساهم في إنجاح الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة لتكثيف واستدراك التلقيح عند الأطفال في علاقة بالتحذير الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية بشأن تزايد حالات الإصابة بالحصبة والوفيات المرتبطة بها. وأكدت الدورية على ترؤس الولاة والعمال للجان جهوية وإقليمية، تكون مهمتها تتبع الحملة بمختلف تفاصيلها والمساعدة على أجرأة وتنزيل أهدافها وتوفير كل الظروف التي من شأنها ضمان نجاحها، وذلك بتعبئة الموارد البشرية واللوجستيكية الضرورية لتحقيق هذه الغاية.

46 في المائة من مسيري المقاولات المغربية يتوقعون زوال شركاتهم في غضون 10 سنوات القادمة (الاتحاد الاشتراكي)

كشفت نتائج الاستطلاع الـ27 لانطباعات الرؤساء التنفيذيين، الذي جرى تقديمه بالدار البيضاء، أن 46 في المئة من الرؤساء يتوقعون زوال شركاتهم في غضون 10 سنوات، وذلك في حال لم يشهد النموذج التشغيلي أي تغيير ولم يدمج العوامل المستقبلية الدافعة للتحول، على غرار إقامة تعاونات جديدة والنمو الخارجي والتدويل. واتضح من نتائج هذا الاستطلاع، الذي أجرته شبكة “برايس ووترهاوس كوبرز”، وشمل ما يعادل 4.702 مسؤولا منها ما يناهز 50 رئيسا تنفيذيا من المغرب، أن الرؤساء التنفيذيين الذين تم استجوابهم في إطار هذه الدراسة يحافظون على نظرة متفائلة بشأن آفاق الاقتصاد المغربي، حيث يثق 90 في المئة من الرؤساء التنفيذيين في النمو الاقتصادي بالمغرب خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، في حين يتوقع 10 في المائة فقط تراجعه.

خبير يتوقع “إلغاء” عيد الأضحى (بيان اليوم)

قال عبد الرحيم الهندوف، المهندس الزراعي والباحث في السياسات الفلاحية، إن “الوضع الفلاحي بالمغرب يسير من سيء إلى أسوء، بالنظر إلى أزمة الجفاف وعوامل أخرى”. وأشار الهندوف، في تصريحه للجريدة، إلى أنه أمام هذه الأوضاع الفلاحية، تخلى عدد من مربي الأغنام والأبقار عن القطاع، بسبب غلاء الأعلاف، وكذلك بسبب عدم وجود دعم مدروس بطريقة صحيحة”. وأكد أن “إلغاء عيد الأضحى سيفرح العديد من الأسر المغربية محدودة الدخل، وذلك بسبب تكاليف الأضحية وارتباطها بطقوس وعادات تفرض مصاريف مبتدعة ولا علاقة لها بالسنة المتبعة”. وأشار إلى أن “إلغائها يجعلنا أمام مجهودات مربي الأغنام والكسابة واستعدادهم لمحطة عيد الأضحى وهو ما يجعل الدولة أمام أمرين، إما إلغاء عيد الأضحى ودعم الكسابة لتفادي خسارتهم، أو أن يبقى عيد الأضحى ليكون في متناول الأسر الفقيرة وتقدم الدعم للكسابة”.

اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يشيد بجهود المغرب لدعم القضية الفلسطينية (بيان اليوم)

أشادت الدورة 18 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والاجتماعات المصاحبة، المنعقدة بأبيدجان، بالجهود التي تبذلها المملكة لدعم القضية الفلسطينية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس. وأوضح بلاغ للبرلمان أن الوثائق الختامية لهذه الدورة نوهت بمجموعة من المبادرات التي قامت بها المملكة “لدعم القضية الأولى للاتحاد، وهي القضية الفلسطينية، وكذا دعم مجموعة من الدول الإسلامية بما فيها الدول الإفريقية ودول الساحل”. وأضاف البلاغ أن الدورة 18 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والاجتماعات المصاحبة أشادت بدور وكالة بيت مال القدس المنبثقة عن لجنة القدس في حماية بيت المقدس وإنجاز عدد من المشاريع لفائدة الساكنة المقدسية. كما تم التأكيد على الجهود التي يبذلها المغرب للمساهمة الفعلية في الحفاظ على الهوية الدينية والحضارية لمدينة القدس.

إضراب وطني ضد “التماطل” في تنزيل النظام الأساسي لموظفي كتابة الضبط (رسالة الأمة)

واصلت النقابة الوطنية للعدل المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الخميس، إضرابا وطنيا بالتوقف الجماعي عن العمل بكافة محاكم المملكة لمدة 48 ساعة. وعبرت النقابة المذكورة عن رفضها لما أسمته “المماطلة والتسويف” الذي طال مشروع النظام الأساسي لموظفي هيئة كتابة الضبط المتوافق حوله مع وزارة العدل الذي ظل حبيس غرفة الانتظار بمصالح وزارة المالية. واعتبرت أن “مشروع النظام الأساسي لموظفي هيئة كتابة الضبط المتوافق حوله في حده الأدنى يستجيب نسبيا إلى انتظارات وتطلعات موظفات وموظفي هيئة كتابة الضبط، ويعد جبرا لما لحقهم من تهميش وإقصاء من داخل مسارات إصلاح منظومة العدالة، مضيفة أن “رفض وزارة المالية التأشير على مرسوم الزيادة في الحساب الخاص تحت مبررات واهية يشكل استهدافا لأطر وموظفي كتابة الضبط وضغطا اتجاه تقوية ميول المغادرة القطاع”.

ألباريس ينتصر للشراكة المغربية الإسبانية (رسالة الأمة)

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أن إسبانيا ينبغي أن تجمعها “أفضل العلاقات” مع المغرب، “الشريك الأساسي” في عدة مجالات. وقال ألباريس، أمام مجلس الشيوخ الإسباني، “يجب أن تكون لإسبانيا أفضل العلاقات مع جار مثل المغرب. هذه قاعدة من قواعد السياسة الخارجية وسياسة الدولة”. وأشار رئيس الدبلوماسية الإسبانية، في هذا السياق، إلى أن “المغرب شريك أساسي في مكافحة الإرهاب وتفكيك الخلايا الجهادية ومكافحة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى أهميته بالنسبة للنسيج الاقتصادي الإسباني”.

قريبا قانون إطار يتعلق بالاقتصاد الاجتماعي (ليكونوميست)

في الوقت الذي تسجل فيه السياحة مؤشرات إيجابية ووسط إقلاع للصناعة التقليدية، انكبت فاطمة الزهراء عمور على ملف الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الموجود تحت وصايتها. ويعد هذا القطاع مهما في الاقتصاد، لكن الأرقام الخاصة به غيرة متوفرة بعد. وتمثل التعاونيات لوحدها نسبة 2.5 في المئة من الناتج الداخلي الخام. ومن أجل إعادة هيكلتها بعمق، شرعت الوزيرة في إعداد إطار قانوني جديد. وهكذا، قامت وزارتها بدراسة معمقة بهدف بلورة ترسانة قانونية موحدة حول مشروع قانون إطار يروم مواكبة إطلاق الاستراتيجية الجديدة لتطوير الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وبلغت عملية صياغة هذا النص مرحلة متقدمة جدا، على أن تشمل العملية المقبلة مشاورات مع القطاعات المعنية قبل إحالة النص على المسار الإداري وبرمجته ضمن أشغال مجلس حكومي.

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترحم على روح جلالة المغفور له الملك محمد الخامس (لوماتان)

قام أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، يوم الخميس، بزيارة ضريح محمد الخامس حيث ترحم جلالته على الروح الطاهرة لجلالة المغفور له الملك محمد الخامس، وذلك بمناسبة حلول العاشر من رمضان الأبرك، ذكرى وفاة أب الأمة طيب الله ثراه.

التضخم.. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 0,3 في المائة خلال شهر فبراير 2024 (ليبيراسيون)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك السنوي المتوسط سجل، خلال شهر فبراير 2024، ارتفاعا بنسبة 0,3 في المائة بالمقارنة مع الشهر ذاته من سنة 2023. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ 0,9 في المائة وتراجع أثمان المواد الغذائية بـ0,4 في المائة. وأبرز المصدر ذاته أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 1,1 في المائة بالنسبة لـ”الصحة” وارتفاع قدره 3,5 في المائة بالنسبة لـ”المطاعم والفنادق”. وسجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، مقارنة بشهر يناير 2024، انخفاضا بـ 0,3 في المائة. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,7 في المائة وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,1 في المائة.

ميناء العيون.. انخفاض مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بـ 24 في المئة عند متم فبراير المنصرم (البيان)

سجلت الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي، على مستوى ميناء العيون، انخفاضا بلغ نسبة 24 في المئة، خلال شهر فبراير المنصرم، وذلك وفق معطيات للمكتب الوطني للصيد. وأفاد المكتب، في تقريره الأخير المتعلق بإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، بأن الكمية المفرغة خلال شهر فبراير 2024، بلغت 27 ألفا و564 طنا، فيما عرفت القيمة السوقية لهذه المنتجات ارتفاعا بلغ 422 مليون و380 ألف درهم، بنسبة 1 في المئة، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2023 (419 مليون و927 ألف درهم). وأضاف المصدر أن الكميات المفرغة من الأسماك السطحية سجلت، أيضا، انخفاضا بنسبة 37 في المئة لتصل إلى 18 ألف و503 طن، بقيمة مالية تقدر بـ 123 مليون و732 ألف درهم (ناقص 6 في المئة)، مقارنة مع سنة 2023 (130 مليون و982 ألف درهم/ 29 ألف و462 طن).

المغرب والصين: حصيلة تعاون مربح للجانبين (لوبينيون)

منذ سنة 2016، تزايدت وتيرة الاتصالات بين المغرب والصين، مما عزز العلاقات بين البلدين وزاد حجم التبادل التجاري بينهما. وعلى مدى العقود الستة الماضية، قام البلدان بتسريع تعاونهما في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والطبية والسياسية والتجارية، والذي وصل حاليا إلى وتيرة مثالية بفضل التنفيذ المشترك لمبادرة “الحزام والطريق”. وبفضل هذه الدينامية الدبلوماسية، يتجاوز حجم التجارة بين البلدين الآن 7 مليارات دولار، بحسب سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، لي تشانغ لين، الذي قدم بالدار البيضاء حصيلة الإستراتيجية.

 

شاركها

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 15 أبريل 2024:

أنفابريس // صراعات على هامش افتتاح دورة البرلمان (الأحداث المغربية) السهولة التي طبعت انتخاب رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة ؟ تكلم مع أحد من فريقنا
Enable Notifications OK No thanks