اخبار الصحف الوطنية ليوم السبت: 30 مارس 2024

أنفابريس //

وهبي ينتقد نهج سياسة الاعتقال (الصباح)

استغرب عبد اللطيف وهبي وزير العدل، استمرار إصدار قرارات الاعتقال عوض أداء الكفالة، والمتابعة في حالة سراح في حق متابعين يتوفرون على كافة ضمانات الحضور. وقال وهبي، تعقيبا على تدخلات أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين، أثناء مناقشة مشروع القانون المتعلق بتنظيم وتدبير المؤسسات السجنية في جلسة دامت أزيد من أربع ساعات، إن التوجه نحو الاعتقال أصبح سياسة جنائية معتمدة، رغم عدم ضرورتها، مؤكدا أنه يتفهم ذلك لأجل تهدئة الرأي العام الوطني. وقدم المسؤول الحكومي، أمثلة على ذلك بخصوص أهمية المتابعة في حالة سراح عوض الاعتقال الاحتياطي، بالنسبة لأشخاص تتوفر فيهم ضمانات الحضور، والمثول أمام قضاة التحقيق وفي المحكمة، من قبيل الوزراء، والبرلمانيين، ورجال المال والأعمال والمسؤولين الكبار بمؤسسات عمومية، إذ توجد إجراءات إدارية تمنعهم من مغادرة التراب الوطني تحد من حرية تنقلهم.

هيئة النزاهة: الفساد يتمركز في الصفقات والمأذونيات (الصباح)

تخلص من الفشل في السرير- جرب هذه الحيلة البسيطة: طريقة قديمة لكنها فعالة

عكفت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، في بحث وطني لها حول الفساد، على البحث عن مكامن هذه الآفة، ومجالات انتشارها، ووجدت أنها تتمركز في “المأذونيات” والصفقات والمشتريات العمومية. وأكدت نتائج البحث الوطني الثاني من نوعه الذي تنجزه الهيئة، والذي أجري على عينة مكونة من 1100 مقاولة، و6000 مواطن مغربي من المقيمين أو القاطنين بالخارج، أن نسبة 68 في المائة من المقاولات المعنية بالدراسة اعتبرت أن الفساد “منتشر أو منتشر جدا” بالمغرب. وأما بالنسبة إلى أماكن تمركز الفساد، فقالت نسبة 57 في المائة من المقاولات المستجوبة، أنه يوجد عند الحصول على التراخيص، والمأذونيات (الكريمات)، و51 في المائة قالت في الصفقات والمشتريات العمومية، و50 بالمائة صرحت أنه منتشر في التوظيف والتعيين والترقية في القطاع الخاص.

لشكر “يورط” المعارضة في ملتمس الرقابة (الصباح)

ورط إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أحزاب المعارضة في ما أسماه “مبادرة ملتمس الرقابة على الحكومة”، بعدما خصص حيزا كبيرا للحديث عنها في بلاغ المكتب السياسي. ونفت مصادر مطلعة من أحزاب المعارضة (التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والعدالة والتنمية)، فى اتصال مع اليومية، اتفاقها مع إدريس لشكر على تقديم ملتمس الرقابة ضد الحكومة، مشيرة إلى أن “شروط تقديم هذه المبادرة لم تتوفر بعد، وأن كل ما يقال بشأنها يظل سابقا لأوانه”. وأوضحت المصادر ذاتها أن قادة أحزاب المعارضة الثلاثة يشعرون بحرج شديد من تعمد لشكر إقحامهم في الموضوع دون الرجوع إليهم، وجعلهم مجرد تابعين. وقالت إنه “لا يمكن أن يطلق حزب ما مبادرة ويروج لها في أنشطته الخاصة ويصدر بيانا في موضوعها، ويطلب منا أن نلتحق بها”.

المغاربة متشبثون بالتلفزيون التقليدي (الصباح)

في وقت اجتاحت فيه منصات التلفزيون الرقمي دول العالم الأول، مازال المغاربة متشبثين بالتلفزيون التقليدي، إذ أن 13 في المائة فقط يتوفرون على اشتراك على هذه المنصات، أو لديهم ولوج لها. وحسب نتائج بحث أجرته مؤسسة “سونيرجيا” بشراكة مع يومية “ليكونوميست”، فإن 13 في المائة فقط من المستجوبين صرحوا بأن لديهم اشتراكا أو ولوجا لمنصات “نتفليكس” أو “ديزني” أو “شاهد” أو غيرها من المنصات الرقمية. ولا يتوفر ما نسبته 87 في المائة من المغاربة المستجوبين على اشتراكات أو ولوج في هذه المنصات الرقمية، ما يظهر وفاء للتلفزيون التقليدي، وضعفا للقدرة الشرائية، ناهيك عن عدم توفر جميع الأسر على أجهزة تعمل عليها تلك المنصات، وعدم استعمال الأنترنت من قبل بعض الفئات.

الحكومة تواصل الحوار الاجتماعي مع “الباطرونا” ونقابة الاستقلال (الأخبار)

واصلت الحكومة جلساتها في إطار الحوار الاجتماعي، حيث استقبل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، وفدا من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، باعتباره واحدا من الشركاء في هذا الملف إلى جانب النقابات، وهو الذي عبر عن انفتاحه لبدء التفاوض، بهدف التوصل إلى حل قابل للتطبيق، لإنجاح إصلاح صناديق التقاعد في ظل الاختلالات التي تشوبها، كما أكد أرباب الشركات أنهم سيتحملون المسؤولية في دعم هذا الإصلاح، وتحديد إن كانت قدرة صناديق التقاعد على الاستمرار على المدى القصير معرضة للخطر، أم لا. وقال متحدث من الاتحاد العام لمقاولات المغرب “نحن داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب سوف ندافع عن مصالح أصحاب العمل، من أجل إصلاح متوازن لصندوق التقاعد بين الاشتراكات والمزايا وسن التقاعد”. من جانب آخر، استقبل أخنوش وفدا مماثلا من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، برئاسة كاتبه العام النعم ميارة.

العمدة المودني تشرع في تصفية إرث غلالو (الأخبار)

كشفت مصادر مطلعة أن مكتب مدينة الرباط، المنتخب حديثا، سيضع مباشرة بعد انتخاب اللجان المرافقة واستكمال هيكلة المجلس بعد انتخاب أعضاء المكتب والعمدة في شخص فتيحة المودني من حزب التجمع الوطني للأحرار، على طاولة الإلغاء والمراجعة عددا من الصفقات التي وقعها المجلس خلال الولاية السابقة، والتي كانت محط انتقادات واسعة لمستشاري المجلس. وأشارت المصادر إلى أن أولى هذه الصفقات صفقة كراء أزيد من 13 سيارة فاخرة للعمدة أسماء اغلالو وبعض نوابها ورؤساء اللجان التي انتقدها منتخبو فدرالية اليسار ضمن تصريحات سابقة، بالإضافة إلى الصفقة المرتبطة بتسيير ملجأ للكلاب الضالة من طرف جمعية غير معروفة بمبالغ كبيرة من المال العام، وفق تعبير عمر الحياني، المستشار في فدرالية اليسار بمجلس مدينة الرباط.

غينيا.. التدشين الرسمي لمسجد محمد السادس بكوناكري (الصحراء المغربية)

تنفيذا للتعليمات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أشرفت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بتنسيق تام مع السلطات الغينية المختصة، على التدشين الرسمي لمسجد محمد السادس بكوناكري. وقد تم تشييد مسجد محمد السادس بكوناكري، الذي كان جلالة الملك، أمير المؤمنين، قد أعطى انطلاقة أشغاله في 24 فبراير 2017، وفق ا للمعايير المعمارية المغربية الأصيلة، بطاقة استيعابية تفوق 3 آلاف مصل، على مساحة تبلغ هكتارا واحدا. ويهدف تشييد مسجد محمد السادس بكوناكري إلى إقامة الصلوات وتحفيظ القرآن الكريم ونشر الموعظة، في إطار العلاقة الأخوية التي تجمع بين الشعبين الغيني والمغربي، وذلك من أجل تحقيق استفادة جمهورية غينيا من التجربة والخبرة المغربية في مجال تدبير الحقل الديني وتعزيز القيم الدينية الداعية إلى التسامح والتضامن والحوار، على أساس الثوابت الدينية المشتركة بين البلدين الشقيقين.

شبكة جمعوية تدق ناقوس خطر عودة انتشار استعمال الأكياس البلاستيكية في رمضان (الصحراء المغربية)

دقت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، ناقوس خطر عودة انتشار استعمال الأكياس البلاستيكية في شهر رمضان دون تدخل الجهات المسؤولة لمنعها. وفي هذا الصدد، قال علي لطفي، رئيس الشبكة، إنه “في شهر رمضان يزداد انتشار الأكياس البلاستيكية بسبب غياب المراقبة وعدم وفرة البدائل وسهولة استعمال الأكياس البلاستيكية التي تقدم مجانا”. وتابع رئيس الشبكة أنه لازال الإقبال على الأكياس البلاستيكية متواصلا في غياب البديل المجاني لتعويضها لدى الغالبية العظمى من المواطنين كما يتم التخلص منها بطريقة غير صحية وغير عن طريق إلقائها في القمامة صحيحة، رغم تأثيراتها السلبية على صحة الإنسان والبيئة. وفي هذا السياق، دعا النقابي الجهات الحكومية المعنية إلى تطوير السياسات التي تهدف إلى معالجة التلوث البلاستيكي، وإدارة النفايات الصلبة واتخاذ إجراءات ملموسة لحماية المجتمع والبيئة من التلوث الناتج عن استهلاك تلك المنتجات.
نقابة “البيجيدي” تحذر الحكومة من تداعيات الزيادة في ثمن “البوطا” (المساء)

حذرت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، من اتجاه الحكومة إلى رفع الدعم عن غاز البوتان، من خلال تفعيل قرار الزيادة في ثمن قارورات الغاز الموجه للاستعمال المنزلي. واستنكر الاتحاد الوطني للشغل في بيان له عقب انعقاد مجلس التنسيق الوطني للمنظمة، ما اعتبره “انحيازا للحكومة وإقصاءها للنقابات الجادة التي تخالفها وجهة النظر فيما يتعلق بالوضع الاجتماعي المتأزم”. ودعت نقابة “البيجيدي”، إلى تغليب المقاربة التشاركية في الحوار الاجتماعي المركزي والقطاعي، وجعله فرصة لتصحيح الاختلالات الاجتماعية، كما هو مطلوب في قطاع الفلاحة. وطالب الاتحاد بـ”التعجيل بتسوية الأوضاع الاجتماعية لشغيلة القطاع العام، والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص، وكذا الإسراع بالحوار والتفاوض مع طلبة كلية الطب والصيدلة لتفادي هدر الزمن الجامعي في قطاع الصحة والتعليم العالي”.

وزير النقل ينفي درايته بصفقة الرادارات (المساء)

نفى محمد بنعبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن تكون لديه دراية مدققة بموضوع صفقة الرادارات التي كلفت المغرب أزيد من 27 مليار سنتيم، والتي كان التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2021 قد كشف نقائصها ومكامن الخلل فيها. الوزير الوصي على قطاع النقل، الذي كان حاضرا في الندوة الصحافية، التي أعقبت أشغال المجلس الحكومي، قال باقتضاب بخصوص سؤال حول صفقة الرادارات، “ليست لدي دراية مدققة بها، لذا لن أستطيع الجواب عنها”. وكان المجلس الأعلى للحسابات في تقريره برسم سنة 2021، قد كشف أن عملية اقتناء وتركيب الرادارات الثابتة لمراقبة السرعة شابها تأخر في تشغيلها، مشيرا إلى أنه بعد مرور ثلاث سنوات على إبرام الصفقات المخصصة لاقتناء 552 رادارا ثابتا، لم يتجاوز معدل الرادارات التي تم تركيبها 12 بالمائة من مجموع العتاد، مقابل 29 بالمائة من الرادارات في طور التركيب، و59 بالمائة لم ي شرع بعد في تركيبها.

الثلوج تحرك عجلة الاقتصاد وتعد برفع العطش عن المغاربة (الاتحاد الاشتراكي)

بعد أوقات عصيبة اجتازها المغرب بسبب شح التساقطات المطرية مما أدى إلى ندرة المياه وتضرر الفلاحة وغيرها، تأتي التساقطات المطرية والثلجية التي عرفها المغرب مؤخرا لتعيد الأمل إلى المواطنين خاصة الفلاحين منهم. وقد عادت الثلوج لتكسو عددا من المناطق المغربية، إذ سيكون لها تأثير ملموس في تدارك العجز المسجل على مستوى ملء بعض السدود، فضلا عن كونها ستفيد الزراعات الربيعية الرئيسية وتلك الخاصة بالمرتفعات والمراعي. الثلوج التي غزا بياضها مناطق مغربية عديدة، سيكون لها آثار ايجابية نفسية على المواطنين وعلى المجال الاقتصادي والاجتماعي، ومن شأن ذلك أيضا أن يشجع السياحة الداخلية، ويحرك عجلة الاقتصاد، إضافة إلى إنعاش الفرشة المائية.

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر من عملية احتيال تستهدف مؤمنيه (الاتحاد الاشتراكي)

حذر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من خطر عمليات احتيال تستهدف مؤمنيه، على إثر تداول على منصات التواصل الاجتماعي، بلاغ منسوب للصندوق ومقطع صوتي لأشخاص مجهولين يدعون تمثيل المؤسسة. وأوضح الصندوق أنه “تم تداول، على منصات التواصل هذا الأسبوع، بلاغ منسوب للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومقطع صوتي لأشخاص مجهولين يدعون تمثيل المؤسسة و نظام أمو التضامن AMO TADAMON”. وأكدت المؤسسة في بلاغ لها أن “الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، سيقوم بمتابعة كل من ثبت تورطه في هذه العملية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في حقه”.

بهدف إنتاج 450 ألف سيارة سنويا.. “ستيلانتيس” تباشر أشغال توسعة مصنع القنيطرة (رسالة الأمة)

باشرت شركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات أشغال توسعة مصنعها بمدينة القنيطرة لرفع طاقته الإنتاجية إلى 450 ألف سيارة، بعدما كان ينتج 200 ألف وحدة سنويا منذ تدشينه سنة 2019. وحسب بيان للشركة، فإن أشغال توسعة المصنع تأتي في إطار خطة (Dare 2030 Forward)، والتي تهدف إلى توسيع حضور الشركة في إفريقيا والشرق الأوسط، باستثمار بقيمة 300 مليون أورو، بهدف مضاعفة الطاقة الإنتاجية لمصنع القنيطرة، ورفع طاقته إلى 450 ألف مركبة سنويا. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذا التوسع جاء لإنتاج سيارة ذكية جديدة، مما يمثل نقطة تحول كبيرة لقطاع السيارات بالمغرب، بحيث سيصبح مصنع القنيطرة، محورا استراتيجيا لشركة “ستيلانتيس” في سعيها لتحقيق حصة سوقية تبلغ 22 في المائة بإفريقيا والشرق الأوسط بحلول سنة. كما أنه من شأن توسعة المصنع المذكور أن يساهم في خلق حوالي 2000 منصب شغل جديد مباشر وغير مباشر.

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي (رسالة الأمة)

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس إفريقيا المغرب”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي. وخلال جولة ترويجية بالدار البيضاء لفائدة الشركات المغربية الناشئة، في إطار تنظيم الدورة الثانية من “جيتكس إفريقيا المغرب”، قالت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الادارة، غيثة مزور، في كلمة تلاها نيابة عنها عبد السلام حصار مكلف بمهمة بالوزارة، “نفخر هذه السنة بمضاعفة عدد المستفيدين ليصل إلى 200 شركة مغربية ناشئة بدلا من 100 شركة كانت مشاركة خلال نسخة 2023 من “جيتكس أفريقيا المغرب” والتي عملت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة على توفير رسوم مشاركتها”.

ارتفاع نسبة نجاح المترشحين لنيل رخصة السياقة بـ 36 في المائة (ليبراسيون)

أكدت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) تسجيل تطور “إيجابي وملحوظ” في نسبة نجاح المترشحين لنيل رخصة السياقة في اليوم الرابع من التتبع اليومي لتنزيل بنك الأسئلة الجديدة لاجتياز الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة، وذلك بارتفاع نسبته 36 في المائة مقارنة باليوم الثالث. وأبرزت الوكالة، في بلاغ، أن المعطيات المتعلقة باليوم الرابع، الخميس 20 مارس 2024، لتفعيل هذا المشروع الإصلاحي التأهيلي الهام، تشير إلى تطور إيجابي وملحوظ في نسبة نجاح المترشحين، مشيرة إلى أن هذه النسبة بلغت على الصعيد الوطني 54,41 في المائة، بارتفاع قدره 36 في المائة مقارنة بيوم الأربعاء 27 مارس 2024.

التوقيع على اتفاقية استثمار بين الحكومة والمجموعة الصينية BRT لإقامة وحدة صناعية لإنتاج الأقطاب الكهربائية السالبة (لوماتان)

تم التوقيع، الجمعة بالرباط، برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على اتفاقية استثمار بين الحكومة ومجموعة “BTR New Material Group ” الصينية، بقيمة ثلاثة ملايير درهم. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه الاتفاقية تهدف إلى إقامة وحدة صناعية لإنتاج الأقطاب الكهربائية السالبة (cathodes)، التي تعتبر مكونا أساسيا لبطاريات السيارات الكهربائية، حيث يرتقب أن يساهم هذا المشروع الاستراتيجي في خلق حوالي 2500 فرصة عمل. وأضاف المصدر ذاته أن هذا المشروع الضخم، الذي يعتبر الأول من نوعه في منظومة صناعة البطاريات الكهربائية بالمغرب، يهدف إلى بناء مصنع تبلغ طاقته الإنتاجية 50000 طن في السنة، على مساحة 15 هكتار بالمدينة الصناعية محمد السادس “طنجة .

شاركها

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 15 أبريل 2024:

أنفابريس // صراعات على هامش افتتاح دورة البرلمان (الأحداث المغربية) السهولة التي طبعت انتخاب رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة ؟ تكلم مع أحد من فريقنا
Enable Notifications OK No thanks