سيرة الرماد” لفاعلة حقوقية وكاتبة مغربية ضمن القائمة القصيرة لجائزة دولية رفيعة*

أنفابريس  //

■تم اختيار رواية ” سيرة الرماد ” للفاعلة الحقوقية والكاتبة المغربية خديجة مروازي التي صدرت ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية ضمن قائمة الأعمال الروائية المرشحة للجائزة السنوية التي يرعاها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ( BERD) .

وتضمن القائمة القصيرة للجائزة التي تمنح للأعمال الروائية المترجمة الصادرة بالبلدان التي يتوفر فيها هذا البنك الأوربي على مشاريع، وتبلغ قيمة هذه الجائزة 20 ألف أورو.
القائمة تتضمن 10 أعمال سردية ( روايات و مجموعات قصصية ) منها رواية ” سيرة الرماد ” التي صدرت ترجمتها بالولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا.

والقائمة القصيرة للجائزة التي تترأس لجنة تحكيم دورتها الحالية، كلا من ما يا جاكي Maya Jaggi وعضوية مورين فريلي Mouren Freelyوفيليب صاند Philippe Sands ، تتضمن أعمال سردية لأدباء من لبنان وهنغاريا واليونان وتركيا وروسيا وكرواتيا والتشيك.

وتستعيد الكاتبة والحقوقية خديجة مزراوي(رئيسة مؤسسة الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان) في هذا العمل الروائي المتميز بعنوان HISTORY OF ASH)) الذي ترجمه للإنجليزية، الكسندر إلنسن ( Alexendre Elinson)، عبر محكيات متشابكة؛ بالخصوص عذابات ذاتها المناضلة، في تصادمها الأزلي مع الحقائق والأوهام. كما تسترجع فيها الفضاءات الأليفة التي شكلت مهبط جميع الأحلام اليائسة والخلاقة.

وقد حظيت الرواية بمواكبة أدبية نقدية واسعة، منذ صدور نسختها باللغة العربية سنة 2000 عن دار النشر افريقيا الشرق، والواقعة في 190 صفحة من الحجم المتوسط.

شاركها

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يعقد جلسة عمل مع نظيره القمري

أنفابريس // عقد وزير الداخلية، السيد عبد الوافي لفتيت، اليوم الأربعاء بالرباط، جلسة عمل مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة ؟ تكلم مع أحد من فريقنا
Enable Notifications OK No thanks