الرئيسية / اقلام انفا بريس / عسالي يكتب ” التحديات التي تواجه المغرب مستقبلا”

عسالي يكتب ” التحديات التي تواجه المغرب مستقبلا”

أنفا بريس  :

بإعطاء الملك محمد السادس الأمر بتسريع اجراءات إعادة القاصرين المغاربة المقيمين بشكل غير نظامي في اوروبا، تكون الدبلوماسية المغربية قد فوتت على أعداء الوطن ملف و أداة ضغط ضد قضية الوحدة الترابية، حيث لعب ملف الهجرة السرية دور مهم في تشكيل موقف الدول الأوروبية.

يمثل القاصرون المغاربة المتواجدون في شوارع اوروبا بشكل غير قانوني حوالي عشرين الف قاصر مما يجعلهم عرضة للاستغلال من طرف شبكات منظمة تستهدف القاصرين في أعمال اجرامية، اي يشكلون اعباء أمنية كبيرة لدول أوروبا.

إن قدوم الدولة المغربية على هذه الخطوة الحكيمة سوف يسهم بشكل كبير في تغير او توضيح بعض الدول الأوروبية لموقفها في ملف الصحراء المغربية، ويغير معايير واجواء التفاوض المغربي الاوروبي في الملفات التي تجمعهم.

كما تعني هذه المبادرة وضع جهاز الاستخبارات المغربية امام تحدي مفاده مدى قدرة الجهاز على الإطاحة بشبكات تهريب البشر، تستهدف القاصرين و تتاجر بهم على صعيد أوروبا، وهذه الشبكات تتواجد بالمغرب الذي تتخده كمعبر من القارة السمراء صوب الاتحاد الاوروبي.

فلا احد، و حتى خصوم المغرب، يستطيع أن ينكر قوة و فعالية المؤسسات الإستخباراتية المغربية ولعل الأحداث الأخيرة مع الجارة الاسبانية خير مثال، بعد وضع اليد على دخول مجرم حرب اراضيها بهوية مزورة و السماح له بالفرار بجلده الى ولي نعمته بالجزائر.

كما تشكل هذه الخطوة إمتحانا كبيرا للحكومة المغربية و مدى فعالية النموذج التنموي الجديد في توفير العيش الكريم لهؤلاء القاصرين و جعلهم يفضلون الاستقرار في بلادهم عوض التشرد في بلدان الآخرين طمعا في حياة لا وجود لها الا في مخيلتهم.

شاركها

عن عبد الرحمان بوعبدلي

شاهد أيضاً

البرلمان العربي يتضامن مع المغرب ويدعو البرلمان الأروبي إلى عدم اقحام نفسه في أزمة المغرب واسبانيا.

أنفا بريس : محمد منوزي / مراسل تارودانت في بيان للبرلمان العربي ، يدعو فيه …

اترك رد

تحتاج مساعدة ؟ تكلم مع أحد من فريقنا
%d مدونون معجبون بهذه: