كل فتاة تفخر بأبيها،و”فاطمة البكاي” تصدر كتابا عن ثقافة أهلها وذويهااعتمادا على ابيها.

أنفابريس// العيون

احتضن المركز الثقافي بالعيون عشية اليوم الجمعة، حفل توقيع كتاب “الصحراء بذاكرة ابي” للكاتبةو الأستاذة “فاطمة البكاي” الذي سردت فيه كل الاحداث، التي عاشتها اسرة البكاي منذ نشأة الاب “ابراهيم البكاي” بالقطر الموريتاني، وانتقاله إلى الجنوب المغربي، اقترابا من الأهل والاحباب هناك، وتوجهه فيما بعد إلى مدينة تارودانت للدراسة ،والانخراط بعد ذلك في سلك الوظيفة العمومية،وقد قدمت الكاتبة في مؤلفها ثلاث محاور ، توطئة للكتاب واهداءات وقراءة من قبل الأستاذ “يارامحمد مبارك “احد المهتمين بالثقافة الحسانية والباحثين فيها،وقد اعتمدت على شهادات لصاحب الذاكرة محور الكتاب.
التي هي جزء من الذاكرة الصحراوية، التي تختزن الكثير من الأحداث والتاريخ الحافل بالبطولات والأمجاد.
أما المحور الثاني فقد ركزت على الزمان والمكان والمجال اي فضاء نشأة الوالد .
والمحور الثالث اهتم بشذرات من الموروث الشعبي الحساني بذاكرة ابي.
“فاطمة البكاي” قدمت في مؤلفهاأيضا العديد من النباتات الصحراوية، ذات القيمة في الطب الشعبي لدى ساكنة الصحراء،وحياتها البرية ونوعية الحيوانات التي كانت في تلك الفترات من الزمن التي شملت الكتاب.
حفل توقيع كتاب” الصحراء بذاكرة ابي” يعد أول نشاط لفرع رابطة كاتبات المغرب بجهة العيون الساقية الحمراء، بعد شهر من تأسيسه ،فضلا عن دورة تكوينية نظمها الفرع في هذا الاسبوع.
وللإشارة فقد حضر حفل توقيع إصدار الأستاذة “البكاي ” العشرات من المثقفين والمهتمين بثقافة الصحراء والكتاب والشعراء والروائيين ورجال التربية.
وعلى هامش هذا الحفل خصت مؤلفة الكتاب” أنفابريس” بما يلي:

شاركها

شاهد أيضاً

قافلة طبية بالمركز السوسي التقافي وادماج الشباب الرحمة 2. تنضيم جمعية إقراء بشراكة مع جمعية رابطة الشمال مع الجنوب والمندوبية الاقليمية للصحةبالنواصر برعاية Carre optique دار بوعزة البيضاء

أنفابريس https://youtu.be/gIwCA3nexAg شاركها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة ؟ تكلم مع أحد من فريقنا
Enable Notifications OK No thanks