الرئيسية / اقلام انفا بريس / مقام الشعر: مؤلف جديد للشاعر محمد بنيس.

مقام الشعر: مؤلف جديد للشاعر محمد بنيس.

انفابريس ا.مامون العلوي
“مقام الشعر”مؤلف جديد تم اصداره في أجواء اليوم العالمي للشعرالذي يصادف يوم 21مارس من كل سنة والذي كان محمد بنيس من مقترحي يوم للشعر ايضا.يقع الكتاب في 320صفحة من الحجم المتوسط.صدرعن (دارالنشرتوبقال )….. هو للشاعرمحمد بنيس يضم مجموعة من القصائد الشعرية.والخواطروالنصوص الأدبية.للمؤلف وشهادات كتاب واساتذة أجلاء منهم استاذ الاجيال الناقد د.امجد الطرابلسي. والشاعرمحمدبنيس.قدمه امين السرالدائم لاكاديمية المملكة الاستاذ عبدالجليل الحجمري الذي قال إن الكتاب صدربمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للشعر21مارس 2020اليوم المخصص للمؤلف محمد بنيس مهندس الاحتفال بهذا اليوم رفقة مجموعة من رفاقه.


المؤلف والشاعر محمد بنيس له مجموعة من الكتب المهتمة بالشعروالأدب.هو ابن مدينة فاس ازدادبها سنة1948 وترعرع بدروبهافي الطفولة والشباب تابع دراسته بكلية الاداب ظهرالمهراز.حيث حصل على الاجازة في الاداب العربي سنة1972.وحصل على دبلوم الدراسات العليا بكلية الاداب بالرباط سنة1978في موضوع الشعرالمعاصرفي المغرب تحت اشراف د.عبدالكبير الخطيبي.وبنفس الكلية حصل سنة1988 على دكتورة الدولة في موضوع الشعرالعربي الحديث:بنياته وابدالاته”تحت اشراف د.جمال الدين بن الشيخ .واشتغل بها من 1980 الى متم غشت 2016 استاذاللشعر العربي الحديث بجامعة محمد الخامس اكدال الرباط وقبلها كان مؤطرا بالمرسة العليا للاستاذة بالدار البيضاء..بعدها تفرغ لكتابة الشعر وخدمة الثقافة المغربية بالمغرب وخارجه…
فالشاعر المرموق محمد بنيس تقول عنه الأديبة والمؤلفة الاستاذة صفية اكطاي السباعي الشرقاوي :تعرفت علىمحمد بنيس رفيق الدرب وزوج الصديقة امامة سنة1969 شاعراومناضلا ثقافيا بكلية الاداب ظهرالمهراز بفاس من خلال باكورته الشعرية الاولى ديوانه “ماقبل الكلام”ثم بالمدرسة العليا للأساتذة رفقة شقيقتها فاطمة الحكيمة اكطاي السباعي.وبعدهابكلية الاداب والعلوم الانسانية بالرباط مع ثلة من الاساتذة منهم الشاعر عبد الله راجع.وعبد الكبير الخطيبي.ثم خلال لقاءات من تنظيم (بيت الشعر )هو مبدعه مع ثلة من الزملاء مثل د.طنكول.


واعتبرت الاستاذة صفية اكطاي السباعي( الاستاذ الكبير محمد بنيس ظاهرة ثقافية لا تحدها مدرجات الجامعة ولا اللقاءات الدولية) انما تعداهاالاستاذ بنيس الى الاشتغال بجدية مع فريقه ببيت الشعر وايضا الي تنظيم لقاءات ادبية لفائدة الطلبة والتلاميذ تطوعا بالمؤسسات التعليمية رفقة زملائه منهم محمد رقيد وآخرين . و الكتاب الجديد “مقام الشعر”هدية لجميع القراء ومحبي الشعر تقول ذة .صفية من حيث جودته يستدعي الاعتزاز به وبمؤلفات الشاعر العربي السي محمد بنيس، )تقول(الذي بذل جهودا استثنائية خدمة للثقافة المغربية والعربية ومن ذلك تأسيس مجلة (الثقافة الجديدة )كما سهر بجدية مع فريقه ومنهم الاستاذ الباحث والناقد د.عبد الجليل ناظم على تشجيع ودعم النشر والتوزيع للكتاب المغربي وتمثيل البلد في اوطان أخرى..

شاركها

شاهد أيضاً

وقعت عيناي اليوم على صور بمدينتي الغالية خريبكة وهي تغرق في فيضانات

انفا بريس : قبلاني المصطفى / ايطاليا أفجعت ساكنة المدينة صباح الجمعة 15 ابريل خلفتها …

تعليق واحد

  1. شكرا جزيلا عن اهتمامكم بالثقافة في زمن كورونا فيروس الصعب ،وعن جمالية النشر، انما هناك معلومة نود استدراكها مفادها ان الناشر ليس هو دار توبقال.فقد وقع لنا لبس في التبليغ سببه ان المحتفى به ناشر بدار توبقال وليس هو ناشر مقاله، حيث تفضل به مكرموه. ولهم وافر الشكر والامتنان من هذا المنبر الجميل

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: