تنقيلات استثنائية جزئية في صفوف كبار ضباط الجهاز الدرك الملكي

انفا بريس :

أفرجت القيادة العليا للدرك الملكي بالرباط عن حركة تنقيلات استثنائية جزئية في صفوف كبار ضباط الجهاز على صعيد بعض القيادات الجهوية وسرايا الدرك على الصعيد الإقليمي.

وأصدرت القيادة العليا للدرك الملكي، مساء الجمعة الماضي، قرارا يقضي بإعفاء الكولونيل ماجور محمد الغربي من منصب القائد الجهوي للدرك الملكي بطنجة، وإلحاقه بالقيادة العليا بالعاصمة الرباط دون تكليفه بأي مهمة، بعد أن قضى أزيد من سنة وهو على رأس هرم الدرك الملكي بالجهة الشمالية.

وشمل القرار، الذي نزل كالصاعقة على جهاز الدرك بعاصمة البوغاز، مجموعة من الإعفاءات والتنقيلات، التي يرجح أنها إجراءات ذات طابع تأديبي، صدرت بناء على تقارير أنجزتها الفرقة الوطنية للدرك الملكي بخصوص قضية المخدرات، التي ضبطت مخبأة داخل الميناء العسكري بمنطقة القصر الصغير، وهم القرار بالدرجة الأولى الملازم نبيل الستي، الذي كان يقوم بمهمة نائب القائد الجهوي، وكذا رئيس السرية البحيرة بميناء طنجة المتوسط، اللذين نقلا إلى القيادة العليا بالرباط دون مهمة.

وبحسب المعطيات المتوفرة، فإن إعفاء الغربي، الذي أشرف على التقاعد، جاء باعتباره قائدا جهويا للدرك ويتحمل مسؤولية كل ما يقع تحت نفوذه الترابي، وهو إجراء سبق للقيادة العليا للدرك أن اتخذته في قضايا مشابهة، إذ دائما ما يكون الخطأ الفردي سببا في سلسلة من العقوبات التأديبية الجماعية.

وأوردت “الصباح”، أن الجنرال دوكور دارمي محمد حرمو، قائد جهاز الدرك الملكي، عين الكولونيل محمد ياعيش، الذي كان يشغل منصب قائد جهوي بمنطقة الناظور، مسؤولا جديدا للدرك الملكي بجهة طنجة، كما كلفت القيادة المركزية ليوتنان كولونيل عقيد بن بلعيد نائبا للقائد الجهوي يعيش.

وسيجد القائد الجديد أمامه ملفات أمنية معقدة تحتاج إلى الجهد والخبرة الميدانية، خصوصا ما يتعلق بمكافحة التهريب الدولي للمخدرات والجريمة العابرة للقارات والهجرة السرية عبر شبكات منظمة. وعلى صعيد الناظور وضعت مصالح مديرية الموارد البشرية الكولونيل الطاهر خلفا ليعيش، كما امتدت التنقيلات لتصل إلى دار السكة بطريق مكناس بسلا، ووضع على رأسها الكولونيل ستي مساعدا لقائد هذه المنشأة الحساسة التي يحرسها فيلق خاص بالدرك.

وعلى صعيد العاصمة العلمية للمملكة نال الرائد “كومندار” خرسان ثقة حرمو لتولي قيادة فرقة فيالق الدرك الملكي المتنقل بفاس، كما أسندت مهمة قائد الدرك البحري للرائد ماخوخ.

وتأتي حركة التنقيلات خصوصا على صعيد طنجة، تزامنا مع إيداع 13 دركيا بالميناء العسكري للقصر الصغير رهن الاعتقال الاحتياطي بالجناح العسكري للسجن المحلي العرجات 2 بسلا، بأمر من قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بالرباط، بعدما أظهرت أبحاث أولية للفرقة الوطنية للأبحاث القضائية إفشاء أسرار مهنية وشبهات ورطتهم في جرائم المشاركة في تهريب المخدرات على الصعيد الدولي، مقابل تلقي رشاو، وتسخير ناقلات العمل للقيام بمهام محظورة، مستغلين المهام الحساسة المناطة بهم من أجل الاغتناء غير المشروع، انتهت بتصوير البحرية الملكية لخروقات جسمية بعرض البحر الأبيض المتوسط، كانت وراء تكليف الجنرال حرمو كومندو من الفرقة الوطنية، الذي انتقل من ثكنة شخمان بشارع النصر بالرباط نحو عاصمة البوغاز للتحقيق في مضمون الشريط المنشور، الذي تداولته مواقع مغربية وإسبانية.

وحسب مصدر اليومية جاءت التعيينات الاستثنائية الجديدة، من أجل ضخ دماء جديدة في صفوف الجهاز بمجموعة من المصالح لإعطاء نفس للعاملين فيها، ومنح النجاعة وتخليق المرفق الدركي.

شاركها

شاهد أيضاً

وزارة التجهيز والماء تأكد أن خمسة سدود بلغت نسبة امتلائها 100% بعد الأمطار الأخيرة

أنفابريس // مكنت الأمطار الأخيرة التي عرفتها عدة مناطق من المملكة خلال الأسابيع الأخيرة، السدود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة ؟ تكلم مع أحد من فريقنا
Enable Notifications OK No thanks