حنان رحاب : تقنين ” زراعة الكيف ” لا يجب أن يكون محل مزايدات.. فهناك فلاحون يعانون من ملاحقات قضائية بسبب تجريم هذه الزراعة..

انفا بريس :

جزء من مداخلت البرلمانية حنان رحاب  امس بمجلس النواب في نقاش موضوع تقنين ” زراعة الكيف ” لا يجب أن يكون محل مزايدات.. فهناك فلاحون يعانون من ملاحقات قضائية بسبب تجريم هذه الزراعة.. ويجب استصدار عفو لصالحهم، ثم تنظيمهم في تعاونيات ومساعدتهم ومرافقتهم..

أما الحديث على أن التقنين سيؤدي إلى انتشار استهلاك وترويج المخدرات.. فهو كلام مردود عليه بل بالعكس غياب التقنين هو الوضع الذي تستفيد منه مافيات الاتجار في المخدرات هذه المافيات التي يعيش الفلاحون البسطاء تحت سطوتها..

بينما التقنين سيسمح بتدخل الدولة لمراقبة كل السلسلة، من البذور إلى المساحات المزروعة وصولا للبيع… ولذلك من يرفض التقنين فهو عمليا يخدم بوعي أو دونه مصلحة كبار تجار المخدرات..

واستغرب لمن يقبل بتمويل المالية العمومية من الضرائب المتحصلة من استهلاك المشروبات الروحية التي تنتج وتستهلك محليا وعمليا يقبل تحويل العنب والشعير لخمر.. ولا يقبل تحويل نبتة خلقها الله لاستعمال طبي …

وان كنت ادافع على تقنين زراعة القنب الهندي على أن يقتصر كما هو في مشروع القانون على المناطق المعروفة بهذه الزراعة حصرا… مع التاكيد على أنه يجب على الدولة أن تبحث عن بدائل أخرى وليس القنب الهندي وحده لتنمية تلك المناطق..

شاركها

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يعقد جلسة عمل مع نظيره القمري

أنفابريس // عقد وزير الداخلية، السيد عبد الوافي لفتيت، اليوم الأربعاء بالرباط، جلسة عمل مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة ؟ تكلم مع أحد من فريقنا
Enable Notifications OK No thanks