أخبارثقافة وتراث

اللقاءات الأولى مع الطلبة لأساتذة القانون عربي بكلية العلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية عين الشق

انفا بريس :

بعد اللقاء التواصلي يوم 16 أكتوبر 2021 في كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية عين الشق الدار البيضاء لوحظ تجاوب كبير مع الطلبة الجدد خصوصا في الظروف الغير عادية التي تمر منها الدولة جراء الجائحة، حيت عرفت المحاضرات الأولى التي اشرف عليها أساتذة شعبة القانون العام بتهيئة الطلبة الجدد و القدامى، على العامل النفسي و السيكولوجي وإعدادهم بشكل جيد ، من أجل الحصول على أعلى المعادلات ، شريطة تجاوز كل العوامل المؤترة لنيل النقط المتميزة ، فكثيرا من الطلبة تراودهم مجموعة من الاسئلة ، نذكر منها، الصعوبة في الحفض ، و تعتر في الفهم ، و عامل السن ، وخلفيات المجتمع ،و الفشل الملقن ….. كل هذه الاسئلة لها جواب واحد من طرف الأساتذة أنت طالب متميز قادر على تجاوز كل هذه الظروف و الصعوبات ، من اجل خلق أفاق أرحب تستطيع معاها اخي طالب اختي طالبة حصد أعلى المعدلات، و هناك نماذج كتيرو في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية والاقتصادية عين الشق الدار البيضاء

بإعتبار ابناء الكلية اصبحو في مراكز صنع القرار في الدولة عن طريق تعينهم وزراء و مستشارين في أعلى قمة في الهرم القانوني للبلاد ،غير أن هناك ملاحضة في غاية الأهمية، من يأتي من الطلبة الى جامعة الحسن التاني وكأنه يتجول في رياض او يتوهم له أنه في سياحة وأن في أذهانه أن الجامعة مكان لركن تعارف أو الإستلقاء في حدائق الجامعة وهو لايعلم ان الحرم الجامعي مكان للتحصيل العلمي والمعرفة . بدليل عدم إحترام الوقت وإرتداء بعض التياب لا تليق بالحرم جامعي ، كما يلاحظ ان بعض الطلبة يقومون بعرقلة سير المحاضرات ، لأن متل هذه التصرفات تشكل عنصر مساعد لمن له غاية في المتعة في المدرج ، أما الطالب المجد و هو من يمد له الأستاذة يد العون ويجد أحضان توجهه إلى طريق العلم و التعلم وبناء مستقبله، في إطار ماهو مسموح لهم قانونيا في إطار المادة التي تخول له الجامعة ذالك ،أعرف شخصيا طالب يعاني من مرض نفسي فطري وغير مكتسب وهو الخوف من الولوج الى المدرج من أجل العلم والتعلم في المحاضرات شعبة القانون العام، فما بالك بالامتحان في اخر الإختبارات الكتابية في نهاية الاسدس ، مع الأسف هذا الطالب لم يكن يحضر للمحاضرات المانع هو المرض بشهادة الطبيب المشرف على حالته الصحية ، وبفضل أستاذ كلية الحقوق شعبة القانون العام إستطاع حصول على شهادة Deug والإجازة في القانون العام بنقطة جيدة والاكتر من هذا وذاك تم انتقاءه لإجتياز مبارة الماستر الوحيدة في القانون العام كلية الحقوق وهده نتائج في سنة واحدة فقط ، مع الأسف لم يستطع النجاح في هذا الماستر وتقبلها بصدر رحب، لأن الجواب واضح ،الطلبة الذين تم إنتقاءهم مشهود لهم بالكفاءة، ثم أن الجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء لها سمعة كبيرة وتمتاز

بالشفافية والمصداقية في إختيار طلبة الماستر. بالرجوع للأستاذ الفاضل الذي استطاع تمرير رسائل معنوية بفضل كلمات تحفيزية إستطاعت أن تفعل العجب في طالب مريض نفسي كنت احبذ ذكر اسم الاستاذ الفاضل غير أن له قناعاته من الواجب إحترامها وتقديرها، يحب الإشتغال في الظل وأعماله تتكلم عنه، عن طريق كتبه في مكتبة ال سعود، ولنا في هذا الاستاد الفاضل عبرة وفي هذا الطالب عبرة كذالك، أتمنى من الطلبة العصاميين والمجدين التركيز على المحاضرات والحصول على أعلى النقط ولكل مجتهد نصيب كما يقول استاذي الفاضل هو كذالك لايحب ذكر اسمه فشكرا للأساتذة بشكل عام ولجامعة الحسن الثاني بشكل خاص والشكر موصول لكل من يساهم ويساعد في تقدم البلاد والعباد. وكل غيور على هذا الوطن العزيز.
ياسين رجال خريج كلية الحقوق والعلوم القانونية والإقتصادية والاجتماعية عين الشق الدار البيضاء تخصص قانون عربي عام.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى